تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات

تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات

يتعذر على البعض القيام بصوم ما فاتهم من أيام في ، ولكن ما هو حكم ؟ إن هذا الأمر يحكمه أكثر من أمر، لعل أهم تلك الأمور السبب وراء الإفطار في رمضان، فضلاً عن السبب وراء تأخير قضاء الفائت من رمضان، ومن هنا نقدم لكم الإجابة في التالي من السنة النبوية.. فتابعونا.

تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات

  • يمكننا أن نسهل هذا الأمر بسؤال أنفسنا “هل استطيع الصيام؟” فإن كانت الإجابة نعم،
    ولا يوجد ما يحول بينك وبين صيام الفائت من رمضان، فعليك قضاء ما فاتك قبل حلول رمضان القادم.
  • لكن ماذا لو لم تستطع صيام رمضان؟ هنا الأمر مختلف، فإن كان هناك عذر يحول بين المرء وبين الصيام،فعليه أن يبحث حول كفارة هذا، ما دام الصيام يسبب له ضررًا -لو كان مريض- أو لا يستطيع الصيام لأي عذر آخر.
  • نجد أن الثابت في القرآن الكريم، في هذا الأمر، وارد في سورة البقرة، حيث يقول الله تعالى:

    فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

  • أما في صحيح السنة النبوية، جاءت السيدة عائشة -رضي الله عنها- وقالت:

    كان يكون عليَّ الصيام من فما أقضيه حتى
    يجيء شعبان، لمكان النبي صلى الله عليه وسلم.

فدية تأخير قضاء الصيام

لكن على المؤمن أن يعي أن هناك فدية لتأخير القضاء، فإن كان تأخير هذا القضاء عن جهل فلا فدية على المؤمن، أما إن كانت الفدية عن قصد، أو معرفة، فيلتزم المر بفدية عن كل يوم أخر قضاءه، لكن لا تتكرر الفدية بتكرار الرمضانات، وهذه الفدية يمكن أن تدفع لمسكين واحد أو أكثر، وفدية هى:

مد من طعام لِكُلِّ يَوْمٍ جِنْسُهُ جِنْسُ زَكَاةِ الْفِطْرِ فَيُعْتَبَرُ غَالِبُ قُوتِ بَلَدِهِ فِي أَصَحِّ الْأَوْجُهِ … ومصرفها الفقراء أو المساكين, وكل مد منها منفصل عن غيره (النووي)

كفارة تأخير قضاء رمضان دار الإفتاء

إن كنت ما زلت في حيرة من أمرك، ننصحك بالاتصال بدار الإفتاء المصرية على رقم 107 من أي تليفون أرضي، هذا لطرح سؤالك على أحد المختصين من دار الإفتاء المصرية، والحصول على إجابة وافية.

اقرأ أيضا  دعاء يوم 24 من رمضان مكتوب وفضل الدعاء به

-فيديو مناسب للباقة-

وفي الختام بعد أن تعرفنا إلى ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء من العام الماضي، ننصحكم بأن الثابت في الدين هو التيسير، فإن استطعت الصيام فصم، وإن لم تستطع فأخرج فدية، وهذا والله أعلم.

مواضيع قد تعجبك