دعاء سيدنا موسي عليه السلام على الفرعون

دعاء سيدنا موسي عليه السلام على الفرعون

يعتبر البحث عن دعاء سيدنا موسي عليه السلام على الفرعون  واحد من أكثر الموضوعات والأدعية التي يقوم بالبحث عنها عدد كبير من المسلمين في مختلف الدول العربية، واليوم سنتعرف على مختلف الأدعية التي دعا بها سيدنا موسى عليه السلام من خلال فقراتنا التالية.

دعاء سيدنا موسي عليه السلام على الفرعون

  • وقد جاء قول الله تعالى في سورة يونس:
    «قَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِى الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَايُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ. قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَاتَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَايَعْلَمُونَ».
  • ومن الجدير بالذكر أن هذا الدعاء الذي دعاه سيدنا موسى عليه السلام على فرعون الظالم وقومه، هو واحد من أشد الأدعية قسوة وصعوبة، حيث دعا موسى، بألا يؤمن فرعون وقومه حتى يروا أشد العذاب في الآخرة، وفي هذا الوقت لا ينفع الإيمان بشئ.

دعاء المعجزة عن النبي موسى عليه السلام

كما يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن دعاء لسيدنا موسى يعرف باسم دعاء المعجزة، ولكن يذكر أنه لا يوجد ما يثبت في السنة أو في القرآن الكريم ما يؤكد أن هذا الدعاء كان دعاء كليم الله سيدنا موسى عليه السلام، ولكن على الجانب الآخر لا يوجد أي مشكلة أو مانع ديني يمنعك من الدعاء به، وهو:

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعذهم من عذابك ، ولك الحمد، وصل اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صل الله عليه وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

دعاء موسى عليه السلام ربي إني لما أنزلت

كما تجدر الإشارة إلى أنه قد جاء في الآيتين 23، 24 في سورة القصص دعاء سيدنا موسى:

  • ( وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ
    امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا
    شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ).
  • وفي هذا الدعاء يتضرع سيدنا موسى للمولى عز وجل، بقوله
    (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ).
  • أي أن سيدنا موسى يطلب العون والمساعدة من الله عز وجل.
  • كما أنه يدعوه قائلًا أنه مفتقر للخير والتيسير والرزق من المولي عز وجل.
دعاء موسى عليه السلام ربي اشْرَحْ

كما يأتي أيضًا من بين أدعية موسى عليه السلام هذا الدعاء والذي نص على:

  • يذكر أن هذا الدعاء جاء في سورة طه، من الآية 25 حتى الآية 35.
  • ونص على قوله تعالى ” {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي *
    وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي *
    هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا *
    وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا}.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على دعاء سيدنا موسي عليه السلام على الفرعون وكذلك دعاء المعجزة، وإذا أردت التعرف على المزيد من أدعية سيدنا موسى عليه السلام، يمكنك أن تقوم بالإطلاع على دعاء سيدنا موسى وقصته بالتفصيل وأبرز معجزاته.

مواضيع قد تعجبك