دعاء سيدنا يونس لفك الكرب مكتوب كما ورد في الكتاب والسنة

دعاء سيدنا يونس لفك الكرب

ارتبط سيدنا يونس -عليه السلام- بأدعية فك الكرب والحزن، فمن شدة دعائه وذكره لله تعالى، أخرجه الله من بطن الحوت، حيث كان في كرب عظيم، فكيف لإنسي أن يخرج سليمًا من بطن حوت بعد ان أكله؟، ولكنها إرادة الله، ويقين يونس في الله، ومن هنا إن كنت تبحث عن دعاء سيدنا يونس لفك الكرب نقدمه لك فيما يلي بصيغته الصحيحة من كتاب الله وسنة رسوله.

دعاء سيدنا يونس لفك الكرب

تبدأ قصة سيدنا يونس عليه السلام حين ذهب إلى أهل نينوي -بالعراق- ودعاهم لعبادة الله الواحد، والإخلاص في عبادته، ولكن أبوا أن يسلكوا درب يونس، فضاق بهم ذراعًا، وخرج من البلدة دون أن يأذن له الله، وأخبر أهل البلدة أن العذاب سينزل بهم، ترك يونس البلدة، وشاء الله أن يلُقى في البحر؛ وابتلعه الحوت، وعلم يونس أن في ذلك تدبير من الله، فلبث في الحوت يذكر الله، وفي التالي نتعرف إلى صيغة الدعاء من الكتاب والسنة:

  • فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    (الأنبياء:87).

  • عن سعد:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له. (أخرجه أحمد والترمذي).

وبعد أن تعرفنا إلى دعاء سيدنا يونس لفك الكرب، نتعرف إلى أدعية الأنبياء كما وردت في كتاب الله، وسنة رسوله.. فتابعونا للمزيد.

أدعية سيدنا أيوب المستجابة

إن الدعاء يفك الكرب، فاتخذ أيوب من دعائه وتضرعه ورجوعه إلى الله تعالى ملاذًا له، وضرب به المثل في الصبر
والاحتساب، فأثابه الله -جل وعلا- بالشفاء، وسعة الرزق، ومن دعوته ما ورد في سورة الأنبياء، حيث قال:

(وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ
هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ*
وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ)

دعاء سيدنا يوسف

قيل أن يوسف حين ألقاه أخوته في البير كان يردد دعاءًا، أخبره به جبريل -عليه السلام- حيث كان يقول:

اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كل كربة
ويا عالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضر كل ملإ.. يا حي يا قيوم أسألك
أن تقذف رجاءك في قلبي، حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي
من أمر فرجا ومخرجا، إنك على كل شيء قدير

ولكن هذا الدعاء لم يرد في السنة النبوية، وورد نصه في تفسير القرطبي منقولاً عن السدي، ولا حرج من الدعاء به، أو بغيره من الصيغ، ما دامت لا تدعو بالإثم، والعدوان، والفسوق، والمعصية.

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى دعوة سيدنا يونس، وبعض من أدعية الأنبياء، كما وردت في كتاب الله، وسنة رسوله، سائلين الله تعالى أن يفك كرب كل مكروب، وييسر الخير لكل محتاج.. آمين.

مواضيع قد تعجبك