أعراض نقص فيتامين دي وطرق علاجه

أعراض نقص فيتامين دي

يتساءل العديد من الأشخاص حول ، ويرجع ذلك لكونه واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، ولا يتمكن من إنتاجها بمفرده، لذا من خلال الفقرات التالية سنقوم بالإجابة على هذا السؤال بشكل مفصل، موضحين أبرز الأعراض التي تصاحب نقصانه عن المعدلات الطبيعية في الجسم.

أعراض نقص فيتامين دي

توجد العديد من الأعراض التي بمجرد ظهور بعض منها، فأنت بحاجة لعمل تحليل نقص فيتامين د، للتأكد من كون نسبته في معدلاتها الطبيعية أم لا، وإذا لم يكن الأمر كذلك فأنت بحاجة للتوجه لزيارة الطبيب من أجل وضع خطة علاجية خاصة بك، ومن الجدير بالذكر أن من بيت تلك الأعراض:

  • التعرض للمرض بكثرة، وأعلى من المعدلات الطبيعية :
    ومن الجدير بالذكر أن ذلك يحدث بسبب ضعف مناعة الإنسان، لنقص ،
    خاصةً كثرة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • الإصابة بالاكتئاب:
    وما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن هناك علاقة بين فيتامين د، وبين الحالة
    النفسية للأشخاص، حيث يزيد نقص معدلات فيتامين د من فرص التعرض للاكتئاب خاصة لدى كبار السن.
  • تساقط الشعر:
    وهو أحد الأمور الناتجة عن نقصان فيتامين د عن معدلاته الطبيعية.
  • عدم التئام الجروح بشكل سريع:
    ويحدث ذلك في حالة التعرض للإصابة، أو حتى حالات بعد الجراحة.
اقرأ أيضا  زيادة فيتامين د "إليكم الأسباب والأعراض"

اعراض نَقص فيتامين د على العضلات 

  • الإحساس بالتعب والوهن المستمر:

وهو أحد الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين د عن المعدلات الطبيعية في جسم الإنسان، كما ينتج عنه عدم توافر القدرة على أداء أبسط الأعمال، والشعور بالإرهاق جراء القيام بأقل المجهودات.

  • بالإضافة إلى الشعور بألم في العظام:

ومن الجدير بالذكر أن هذا يرجع لعدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل كافي، مما يجعلك أكثر عرضة لمشاكل العظام، ويذكر أن المريض يشعر غالبًا بألم في أسفل الظهر.

  • الشعور بألم في العضلات بشكل دائم

بالرغم من أهمية فيتامين د الكبيرة إلى أن علاجه ليس من الأمور الصعبة، ويتوقف ذلك على نسبة فيتامين د في الجسم، أما عن طرق علاجه فهي كالتالي:

  • أولًا: التعرض لأشعة الشمس بدرجة كافية، حيث تعتبر الشمس هي المصدر الأول للحصول على فيتامين د، وفي حالة كنت تعاني من حساسية تجاه الشمس، أو تملك بشرة حساسة يجب عليك استشارة طبيب جلدية حول ذلك.
  • ثانيًا : تناول العناصر الغذائية المختلفة التي تحتوي على قدر كافي من فيتامين د، وبالرغم من بساطة هذا الحل، إلا أنه حل مثالي وفعال، خاصة إذا كنت تعاني من انخفاض طفيف في نسبة فيتامين دي في الجسم، ويأتي من بين المأكولات المحتوية على فيتامين د:
  1. سمك السلمون.
  2. سمك السردين.
  3. صفار البيض.
  4. الجبن.
  5. المشروم.
  6. سمك التونة.
  7. المحار.
  8. كبد البقر.
  9. البابايا.
  10. الخوخ.
  11. حليب البقر.
  12. السبانخ.
  • ثالثًا: تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، وفي تلك الحالة يجب على المريض التوجه لزيارة الطبيب الخاص به، حتى يقوم بتحديد النسبة المناسبة لفيتامين د، بناء على حالتك، ولكن في أغلب الأوقات يقوم الأطباء بوصف 6000 وحدة من فيتامين د للأشخاص البالغين.
اقرأ أيضا  اضرار فيتامين د بين الزيادة والنقصان .. تعرف عليها

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على أعراض نقص فيتامين دي وكذلك تعرفنا على أعراضه النفسية، وتأثيره على العضلات، ولم ننسَ توضيح طريقة علاجه، وكذلك أهم الأطعمة التي تحتوي عليه، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد يمكنك أن تقوم بالإطلاع على سبب نقص فيتامين د في الجسم وأعراضه وطرق الوقاية منه.

مواضيع قد تعجبك