علاج الخوف بأسماء الله الحسنى وحكمه من الكتاب والسنة

علاج الخوف بأسماء الله الحسنى

إن الخوف أحد أشهر الأمراض النفسية، والذي تختلف شدته حسب كل شخص، وظروف إصابته بالمرض، ومن ثم فالخوف مثله مثل أي مرض يحتاج إلى طبيب مختص، وعلاج دوائي بجرعات يحددها لك الطبيب، والأمر يسيرًا مؤخرًا سواء على مستوى الأطباء، أو الأدوية، وحتى الأدوية لا تسبب أي نوع من أنواع الإدمان، لكن تناولها بإسراف دون الرجوع إلى الطبيب تشكل خطرًا على صحة الجسم، ومن هنا يبحث كثيرون حول علاج الخوف بأسماء الله الحسنى فما حكم ذلك في الإسلام؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.. فتابعونا!

علاج الخوف بأسماء الله الحسنى

في البداية علينا أن ننتبه إلى أمرين، الأول: أنه لا حرج من الدعاء بأسماء الله الحسنى بنية الشفاء، والثاني: هو أن الدعاء وحده لن يغير من الأمر شئ، فالله الذي ندعو له بالشفاء، هو من خلق المرض، وهو من خلق الدواء؛ لهذا إن كان خوفك يحول بينك وبين ممارسة حياتك بصورة طبيعية، عليك أن تتوجه إلى أقرب طبيب نفسي متخصص، وهو من سيشخص لك علاجًا مناسبًا مع استحضار نية التوكل على الله في الشفاء، بل والدعاء بأسماء الله الحسنى بنية التخلص من مرض الخوف.

فوائد اسماء الله الحسنى

استنادًا لكتاب الله وسنة نبيه -صل الله عليه وسلم- فإن أسماء الله الحسنى تكمن فوائدها في التالي:

  • سبيلاً للدخول إلى الجنة.

    قال النبي -صل الله عليه وسلم-: “إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا،
    من أحصاها دخل الجنة“، وفي لفظ آخر: “من حفظها دخل الجنة

  • أحد شروط استجابة الدعاء.

    يقول الله تعالى في سورة الأعراف: “وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا

يذكر أنه لا حرج من اختيار اسم من أسماء الله الحسنى والدعاء به بأي نية، حيث وردت الكثير من الأدعية في القرآن الكريم بأسماء الله الحسنى، مثل: “وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ“والآن: يمكنك التعرف إلى .. فقط تابعنا في التالي.

اسماء الله الحسنى كاملة

نسألك يا من هو الله الذي لا إله إلا هو  الرحمن – الرحيم – الملك –
القدوس – السلام – المؤمن – المهيمن – العزيز – الجبار – المتكبر –
الخالق – البارئ – المصور – الغفار – القهار – الوهاب – الرزاق – الفتاح
– العليم – القابض – الباسط – الخافض – الرافع – المعز – المذل – السميع
– البصير – الحكم – العدل – اللطيف – الخبير – الحليم – العظيم – الغفور – الشكور – العلي – الكبير – الحفيظ – المقيت – الحسيب – الجليل – الكريم – الرقيب – المجيب – الواسع – الحكيم – الودود – المجيد – الباعث – الشهيد – الحق – الوكيل – القوي – المتين – الولي – الحميد – المحصي – المبدئ – المعيد – المحيي – المميت – الحي – القيوم – الواجد – الماجد – الواحد – الأحد – الصمد – القادر – المقتدر – المقدم – المؤخر – الأول – الآخر – الظاهر – الباطن – الوالي – المتعالي – البر – التواب – المنتقم – العفو – الرؤوف- مالك الملك – ذو الجلال والإكرام – المقسط – الجامع – الغني – المغني – المانع – الضار – النافع – النور – الهادي – البديع – الباقي – الوارث – الرشيد – الصبور.

وختامًا، إن كنت تجد صعوبة في التواصل مع طبيبك النفسي، لا تستلم وابدأ البحث عن طبيب آخر، والتزم بإرشادته، واعلم أن العلاج قادم لا محالة، وأن الله قدر لك هذا المرض، وقدر لك التعلم من خلاله، بل وقدر لك الشفاء منه.

مواضيع قد تعجبك