آيات النهي عن الحزن في القرآن

آيات النهي عن الحزن

لم يكن الإسلام يومًا دين هم أو حزن؛ بل لقد نهى عن الحزن والهم، ويظهر ذلك في القرآن الكريم حيث سنتعرف في هذا المقال على آيات النهي عن الحزن ، كما سنتطرق للحديث عن أسباب نهي القرآن عن الحزن، وتأثير الحزن على الصحة بشكل عام.

آيات النهي عن الحزن

  • «وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ» (آل عمران: 139).
  • «بلى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ» (البقرة: 112).
  • «وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ» (النحل: 127).
  • «إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
    وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السفلى ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» (التوبة: 40).
  • «وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ ۚ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ
    إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ» (لقمان: 23).
  • «أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63)
    لَهُمُ البشرى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ
    ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ» (يونس/ 62:64).

أسباب النهي عن الحزن في القرآن

  • ثم إن الركون للحزن مقلل ومكبل للأعمال الصالحة، ودليل على الضعف والهوان، قال تعالى: (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) {المطففين: 26}، وقال تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم) {التوبة: 105}.
  • كما أنّ الضيق والحزن من أعمال إبليس؛ بل هو أحب الأعمال إليه، ويظهر ذلك في قوله تعالى: (إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا) {المجادلة: 10}.
  • هذا، وأنّ الحزن فيه إهلاك للذات، ويتضح ذلك في الحديث الشريف: <لا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا! ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل.

أضرار الحزن

تُشير الدراسات وبإجماع عموم الأطباء أنّ الحزن ينتج عنه أضرارًا صحية للجسم، وفيما يلي سنتعرف على هذه الأضرار:

  1. يترك الحزن تأثيرًا قويًّا على مستويات هرمون الكورتيزول؛ وهو المسؤول عن إحساسك بالتوتر والقلق الزائد.
  2. كما أنه يجعلك عرضة للإصابة بأمراض القلب، والرئتين والكبد؛ فعندما تحزن ستلاحظ أنّ جهازك المناعي لا يعمل بشكل جيد وبطبيعته.
  3. فإن ضَعُفَ جهاز مناعتك؛ ستكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات؛ مثل فيروس كوفيد-19 (كورونا).
  4. أيضًا، يؤثر الحزن على حرارة الجسد، بخفضه من درجة حرارة الجسم؛ وينتج عنه إحساس بالبرد حتى لو كانت الأجواء دافئة.
  5. غير أنه يؤثر على أعضاء الجسم؛ إذ أنه يصيبك بنوع من البلادة ويبدأ إحساسك بالألم الجسدي والمشاعر العاطفية يذهب شيئًا فشيئًا.
  6. وأخيرًا، نجد أنّ الحزن له عامل مؤثر في فقدان الشهية؛ فهو يقلل من قدرتك على التذوق؛ لأن عدد المستقبلات تنقص عندما تحزن.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن آيات النهي عن الحزن… يمكنكم أيضًا معرفة: آيات قرآنية عن الحزن

مواضيع قد تعجبك