آيات الزواج وتعجيله وأحاديث نبوية عنه “وهذه آيات إبطال سحره”

آيات الزواج

… يُعد الزواج هو الرباط المقدس الذي يربط بين اثنين قررا أن يعيشان مع بعضهما البعض، ويستكملان حياتهما سويًا؛ وحتى تكون هذه العلاقة مرضية لكل من الطرفين؛ فعليهما مراعاة الله في تعاملهما مع بعضهما، ولن يتحقق هذا سوى بمعرفة آيات الزواج التي سنعرضها لكم في هذا المقال… فتابعونا.

آيات الزواج

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً.” سورة النساء.
  • “وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ
    أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ.” سورة البقرة.
  • “وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى.” سورة النجم.

آيات قرآنية عن الزواج

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ
    لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ
    وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.” سورة الممتحنة.
  • “وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا
    أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا.” سورة النساء.
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا
    لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا.” سورة الأحزاب.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ
    وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ
    أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ.” سورة البقرة.

آيات تحث على الزواج

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.” سورة النور.
  • “قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ
    فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ.” سورة القصص.
  • “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً.” سورة الرعد.
  • “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون.” سورة الروم.

آيات تعدد الزوجات

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى
    وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ.” سورة النساء.
  • “وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ.” سورة النساء.

آيات قرآنية للألفة بين الزوجين

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون.” سورة الروم.
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا.” سورة النساء.

آية قرآنية عن الزوج الصالح

  • “وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.” سورة النور.

  • “وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.” سورة النور.
    كما تتواجد بعض الأحاديث النبوية عن الزوجة الصالحة، منها ما يلي:
  • عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء، وأربع من الشقاوة: الجار السوء، والمرأة السوء، والمسكن الضيق، والمركب السوء.”
  • عن أبي أمامة الباهلي، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول: “ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرًا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله.”
اقرأ أيضا  آية تعدد الزوجات في القرآن

أما إذا كنت تبحث عن آيات تعجيل وتيسير وتسهيل الزواج، وإبطال سحر تعطيل الزواج؛ فتابعنا في الآتي لنعرضها لك.

آيات إبطال سحر تعطيل الزواج

إذا كنت تعتقد أن تعطيل الزواج نتيجة لسحر أنت مسحور به؛ فإليك رقية التخلص من السحر:

  • قراءة المعوذتين، وسورة الإخلاص، وخواتم الآيتين من سورة البقرة، مع آية الكرسي، وأوائل سورة الصافات، وسورة الدخان، وتتم قراءتها في الماء والزيت ثم يدلك ويغسل به الجسد.
  • الإكثار من الأذكار.
  • قراءة الآيات التي ذُكر فيها إبطال السحر، ومنها آية في سورة يونس: “فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إنَّ الله سيُبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين“،
    وآية في سورة الأعراف: “فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون“،
    وآية في سورة طه: “إنما صنعوا كيد ساحر ولا يُفلح الساحر حيث أتى“،
    وتتم قراءة هذه الآيات في ماء وزيت، ثم يُغتسل بالماء ويُدلك بالزيت جسد المسحور.
اقرأ أيضا  آيات قرآنية عن الزوجة الصالحة

مجربة

  • لا تتواجد آيات في القرآن الكريم لتيسير الزواج، وعليك بدلًا من هذا التقرب إلى الله بالدعاء بما ترغب في الحصول عليه، ويمكنك فعل هذا في أوقات استجابة الدعاء، والتي منها:
    -بين الأذان والإقامة.
    -وبعد العصر يوم الجمعة.
    -وقت السحر.
    أو في أي وقت آخر تُريده.

آيات تعجيل الزواج

  • لا يختلف الأمر مع آيات تعجيل الزواج عن آيات تيسير الزواج؛ فأيضًا لا تتواجد آيات لتعجيل الزواج، وعلى من يرغب في هذا التقرب إلى الله بالدعاء لتحقيق ما يتمناه.

آيات قرآنية لتسهيل الزواج

  • إذا كنت ترغب في تسهيل الزواج أو تعجيله أو تيسيره؛ فعليك بالدعاء فقط؛ فلا تتواجد آيات قرآنية عند قراءتها يحدث هذا.
اقرأ أيضا  ايات تعجيل الزواج

والآن وبعدما عرضنا لكم العديد من آيات الزواج… سنعرض لكم في السطور التالية أحاديث نبوية عن الزواج… فتابعونا.

أحاديث عن الزواج

  • عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :
    “جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقَالُوا: وَأَيْنَ نَحْنُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ .
    قَالَ أَحَدُهُمْ: أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا .
    وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلَا أُفْطِرُ .
    وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا .
    فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِلَيْهِمْ فَقَالَ: أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا!! أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي .”
    ولكن لا يعني هذا ذم ترك الزواج، ويكون ترك الزواج مذمومًا إذا تُرك رهبانية وتقربًا إلى الله، واعتقاد أن الأعزب أفضل من المتزوج.
  • فعن أنس، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الباقي.
  • قال عبد الله بن مسعود: كنا مع النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال:
    من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن آيات الزواج… إذا كنتم ترغبون في معرفة آيات أخرى شاركونا إياها في التعليقات؛ لنعرضها لكم فيما بعد.

مواضيع قد تعجبك