ما هي أسماء الله الحسنى وأهم معانيها وحكم الدعاء بها؟

ما هي أسماء الله الحسنى

كثيرًا ما نردد أسماء الله الحسنى دون وعي بتريبها، أو معانيها، أو حكم الدعاء بها، ومن هنا نتعرف معًا في هذا المقال إلى ما هي أسماء الله الحسنى وحكم الدعاء بها وصيغ أدعيتها.. فتابعونا للمزيد!

ما هي أسماء الله الحسنى

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة”، ولكن اختلف العلماء في رواية هذا الحديث، حيث جاء في حديث آخر ما يدل على أن اسماء الله لا حصر لها، حيث يقول رسول الله -صل الله عليه وسلم-:

“أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك..”

وفي التالي نتعرف إلى أسماء الله الحسنى كاملة مكتوبة بالترتيب.. فتابعنا!

كل اسماء الله الحسني كاملة بالترتيب ومعانيها

هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الوارث الرشيد الصبور.

اقرأ أيضًا: الدعاء بأسماء الله الحسنى للزواج

حكم الدعاء بأسماء الله الحسنة

استنادًا لقول الله تعالى في سورة الأعراف: “وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَافإن الدعاء بأسماء الله وصفاته العلا من الأمور التي لا حرج فيها، بل أن الدعاء بتلك الأسماء من آداب الدعاء.. وفي التالي نتعرف إلى بعض صيغ الدعاء بأسماء الله الحسنى.

صيغ دعاء اسماء الله الحسني وصفاته العلا

في ختام المقال نقدم بعض صيغ الدعاء بصفات الله وأسمائه، وهي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَنْ تَتَجَلَّى عَلَى قَلْبِي وَتَمْلأَهُ
    نُوراً وَأَنْ تُؤَيِّدَنِي بِالنَّصْرِ وَالْحِفْظِ وَالتَّوْفِيقِ. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمَلِكِ أَنْ تُمَلِّكَنِي
    نَفْسِي وَلاَ تَجْعَلْهَا تَمْتَلِكَنِي حَتَّى لاَ تَعِزَّ إِلاَّ بِكَ وَلاَ تَذِلَّ إِلاَّ لَكَ. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ
    القُدّوسِ أَنْ تُطَهِّرَ قَلْبِي مِنْ مَسَالِكِ الغَفَلاَتِ، وَرُوحِي عَنْ فُتُورِ الْمُسَاكَنَاتِ،
    وَوَقْتِي عَنْ دَنَسِ الْمُخَالَفَاتِ، وَسِرِّي عَنِ الْمُلاَحَظَاتِ وَالإِلْتِفَاتاتِ.

  • اللهم إني أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الغَنِيِّ الْمُغْنِي أَنْ تُغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي وَاثِقاً وَرَاغِباً بِمَا عِنْدَكَ، وَاجْعَلْ غِنَايَ فِي نَفْسِي، وَأَن أُغْنِيَ مَنْ حَوْلِي بِتَوَاضُعٍ وَبِدُونِ مَنٍّ وَلاَ أَذَىً.

  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وكلماتك التامّاتِ ما علمنا منها وما لم نعلم أن تغفرَ لنا ولأحبابنا أبداً وللمسلمين كلَّ ذنب، وتستر لنا كلَّ عيب، وتكشف عنا كلَّ كرب، وتصرف وترفع عنا كلَّ بلاء، وتُعافينا من كلِّ محنةٍ وفتنةٍ وشِدَّةٍ في الدارين، وتقضي لنا كلَّ حاجةٍ فيهما، يا من هو الله الذي لا إله إلّا هو، يا عالِم الغيب والشَّهادة سبحانك لا إله إلاّ أنت يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعلى الأعزِّ الأجلِّ الأكرم، يا ذا الجلال والإكرام، والمواهب العظام. أدعية بأسماء الله الحسنى

طالع: أسماء الله الحسنى للرزق والغنى 

مواضيع قد تعجبك