ترايكتين triactin اكتشف كل ما يخص هذا الدواء

ترايكتين triactin

كثيرًا ما يفضل البعض تناول الأدوية فاتحة الشهية؛ من أجل زيادة الوزن بشكل أسرع، ومن هنا يتناول البعض برشام لزيادة الوزن، ولكن ما مدى فاعليته وأمانه؟ ومتى يشكل خطرًا على صحة الجسم؟ هذا ما سنتعرف إليه في التالي.. فتابعنا، واكتشف المزيد!

مكونات برشام

قبل تناول أي دواء مهما كانت مكوناته مصدرها الطبيعة، أو الأعشاب، عليك أن تقرأ أولاً النشرة الداخلية للدواء، فقد تكون مصاب بحساسية من أي من مكوناته؛ ولأن ترايكتين يتناوله الكثيرون نتعرف معًا في التالي إلى مكونات ترايكتين: 

  • مادة سيبروهيبتادين cyproheptadine hcl
    تعد إحدى أنواع الأدوية المعروفة بكونها مضادة للهيستامين، كما أن لهذه المادة تأثير مضاد لهرمون السيروتونين، وهو هرمون مسؤول عن الشعور بالشبع، ونسبته القليلة تساعد على زيادة الشهية.

يذكر أن دواء ترايكتين متوفر في الأسواق العربية، وأسواق الدواء بشكل عام، على هيئة أقراص وشراب، ويستخدم عادة إما كمضاد للحساسية أو فاتح للشهية.. ومن هنا نتعرف معًا في التالي إلى دواعي استعمال هذا الدواء.. فتابعنا!

دواعي استعمال ترايكتين

ذكرنا في السابق أن ترايكتين شراب أو أقراص يحتوي على مادة سيبروهيبتادين، حيث يستخدم كمضاد للحساسية، وفاتح للشهية؛كونه مضاد لهرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالشبع، أما عن دواعي استعمال هذا الدواء نتعرف إليها في التالي: 

  1. معالج لأنوع عديدة من الحساسية.
  2. يخفف من حدة احمرار الجلد وتهيجه.
  3. يخفف من حدة حكة العين.
  4. يعالج حساسية الأنف الناتجة عن مهيجات الهواء.
  5. يخفف من حدة العطس وسيلان الأنف الناتج عن حساسية الأنف.
  6. يخفف من حكة الجلد.
  7. يعالج الحساسية الناتحة عن نقل الدم.
  8. يعالج حساسية بعض الأدوية.
  9. يقلل خطر الإصابة بالصداع النصفي.
  10. فاتح للشهية.

بعد أن تعرفنا إلى حالات استخدام السيروتونين ما رأيك أن نتعرف معًا إلى أضرار هذا الدواء والفئات الممنوعة منه، فضلاً عن الجرعات المناسبة؟ تابعنا في التالي للمزيد!

أضرار ترايكتين والجرعات الزائدة

إن تناول triactin بإسراف، دون الرجوع إلى الطبيب المختص، قد تعرضك إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية الخطيرة، والتي تختلف شدتها من شخص لآخر، ومن فئة عمرية لأخرى، وفي التالي نتعرف إلى أهم أضراره:

  • ضعف العضلات.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بالدوخة.
  • ضيق الصدر.
  • جفاف الفم.
  • جفاف الأنف.
  • جفاف الحنجرة.
  • صداع.

حالة ظهور أي عرض من الأعراض السابق ذكرها يجب الرجوع إلى الطبيب المختص، والتوقف عن تناول الدواء، والذهب إلى الفحص الطبي.

احذر.. إن تناول جرعة زائدة من هذا الدواء قد يعرضك إلى الإصابة بالتسمم، ومن ثم حالة تناول جرعة زائدة توجه فورًا إلى الطوارئ، وابلغهم بما تناولته؛ حرصًا على سلامة صحتك من الإصابة بالتسمم!

الفئات الممنوعة من دواء triactin 

قبل أن تتناول برشام ترايكتين، أو شراب ترايكتين، يجب أن تخبر طبيبك حالة وجود أي من الإصابات التالية لديك، وهي: 

  1. الحساسية من مكونات ترايكتين.
  2. حالة الإصابة بالربو.
  3. حالة الإصابة بالقرحة.
  4. إن كنت مصاب بتضخم البروستاتا.
  5. إن كنت مصاب بأمراض القلب المختلفة.
  6. إن كنت تعاني من صعوبة في التبول.
  7. حالة الإصابة بالجلوكوما المعروفة بارتفاع ضغط العين.
  8. إن كنت مصاب باضطرابات الغدة الدرقية.
  9. حالة الإصابة بالتشنجات.
  10. الخضوع لأي عملية جراحية حتى وإن كانت في الأسنان.

احذر، هناك بعض الفئات الأخرى الممنوعة من تناول ترايكتين، والتي يفضل أن تتناول الدواء تحت الإشراف الطبي، هؤلاء هم: كبار السن، الحامل، والمرضع، حالة تناول أي من المكملات الغذائية أو الفيتامينات أو أي من الأدوية الأخرى باختلاف أنواعها؛ تجنبًا للتفاعلات الدوائية. 

متى يشكل triactin خطرًا على صحة الجسم ؟

إن تناول دواء triactin دون الاستشارة الطبية، أو الرجوع إلى الطبيب المعالج أو الصيدلي، قد يعرضك إلى الإصابة ببعض الأعراض الخطيرة، ففي حالة ظهرت الأعراض التالية يجب أن تراجع طبيبك المختص، وهذه الأعراض هي:

  • العصبية.
  • التوتر الزائد عن الحد.
  • الشعور بمشاكل في الرؤية.
  • الإصابة بصعوبة في التبول.

الآن: بعد أن تعرفنا إلى أهم المعلومات التي تخص دواء ترايكتين نتعرف معًا إلى بعض الاستفسارات التي تخص هذا الدواء؛ حرصًا على سلامة من يتناوله.. فتابعنا؛ لاكتشاف المزيد!

معلومة تهمك 
حالة تعرضك إلى تناول جرعة زائدة من هذا الدواء قم بالاتصال بـ مركز السموم على الخط الساخن 24346127 02 من أي تلفون أرضي؛ نظرًا لكونها الجهة الأكثر دراية بهذا النوع من الإصابات. 

متى تظهر نتيجه ترايكتين لزيادة الوزن ؟

الحقيقة أن بعض أطباء التغذية قد يلجأون إلى ترايكتين لعلاج بعض حالات النحافة؛ نظرًا لكونه يعمل على التحكم في الهرمونات المسؤولة عن الشبع والجوع، ومن هنا يساعد هذا الدواء على تناول كمية أكبر من الطعام، ومن ثم اكتساب الوزن.. ولكن احرص على اتباع جميع النصائح التي يقرها الطبيب؛ حتى لا تضر صحتك من أجل اكتساب الوزن. 

هل يوجد كورتيزون فى ترايكتين

لا يحتوي دواء ترايكتين على مادة الكورتيزون ولكن إن تناوله قد يسبب زيادة الوزن؛ نظرًا لكونه يعمل على التحكم في هرمون الشعور بالشبع، فيساعد على فتح الشاهية، وتناول كميات أكبر من الطعام، ومن ثم اكتساب الوزن.. ومن هنا نؤكد أنه يجب تجنب تناول هذا الدواء بغرض اكتساب الوزن، والأفضل هو التوجه لطبيب مختص، والخضوع للفحص الطب؛ للتعرف إلى سبب النحافة، واتباع إرشادات الطبيب!

ترايكتين قبل الاكل ولا بعده

يمكن تناول ترايكتين قبل الاكل أو بعده، فلا شئ في ذلك، ولكن عن إقرار هذا الدواء سوف يقوم الطبيب المختص بإقرار الجرعة المناسبة ووقتها المناسب وفقًا لحالة المريض، وفئته العمرية، فالتزم بنصائح الطبيب!

ترايكتين سعره

يتوفر ترايكتين triactin في الأسواق العربية للدواء على هيئة عبوة تحتوي على شريطين، وكل شريط يحتوي على 10 كبسولات، أي أن العبوة 20 قرص، والقرص الواحد 4 مجم، وفي التالي نتعرف إلى سعر ترايكتين:

سعر دواء ترايكتين في مصر13.50 جنيه مصري

 

الجرعات المناسبة من ترايكتين

يعد تراكتين مثله مثل أي دواء آخر تختلف جرعته وفقًا للحالة الصحية للمريض، وفئته العمرية، ونوعه أحيانًا، وعادة ما تكون الجرعة كما في التالي:

جرعة ترايكتين أقراص للبالغينقرص واحد 3 مرات يوميًا
جرعة Triaction  للأطفال 7-14 سنةقرص واحد مرتين يوميًا
ترايكتين شراب للكبار2 ملعقة صغيرة 3 مرات يوميًا
ترايكتين شراب للأطفال 7-14 سنة2 ملعقة صغيرة مرتين إلى 3 مرات يوميًا
تراكتين شراب للأطفال 2-7 سنواتملعقة صغيرة مرة إلى مرتين يوميًا

 

يرجى الانتباه إلى أن جرعة ترايكتين triactin شراب لا يجب أن تزيد جرعته يوميًا عن 6 : 8 ملاعق للأطفال، و16 ملاعق للكبار، أما الأقراص فلا يفضل أن تزيد الجرعة اليومية عن 8 أقراص للبالغين، و4 أقراص للأطفال من عمر 7 إلى 14 سنة، مع استشارة الطبيب حالة حدوث أي خطأ في الجرعات، أو ظهور أي عرض جانبي.

معلومات حول ترايكتين triactin

  1. الدواء له دور فعال في علاج الضعف الجنسي الناتج عن تناول بعض أدوية الاكتئاب.
  2. قد يقر الطبيب هذا الدواء في بعض حالات القولون العصبي.
  3. هذا الدواء لا يؤثر على الخصوبة.
  4. هذا الدواء يساعد في تقليل أعراض الحساسية.
  5. لا يحتوي هذا الدواء على الكورتيزون.
  6. لا يسبب هذا الدواء تخزين المياه تحت الجلد.
  7. نتيجة هذا الدواء تظهر على حسب الحالة ومدى استجابة الجسم للدواء.
  8. لا يمنع هذا الدواء الحمل ولكن لا يفضل استخدامه أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  9. يمكن تناول هذا الدواء قبل أو بعد الأكل وفقًا لإرشادات الطبيب.
  10. يستخدم أحيانًا في علاج بعض حالات فرط إفراز اللبن.

في النهاية، نؤكد أن المعلومات الطبية السابق ذكرها في المقال لا تغني عن الاستشارة الطبية، والخضوع إلى الفحص الطبي؛ حرصًا على سلامة صحتك، وصحة من يهمك أمرهم، فاستشر الطبيب المعالج قبل تناول أي دواء!

مواضيع قد تعجبك