الأدعية المستجابة يوم عرفة وشروط الدعاء المستجاب لقضاء الحوائج

الأدعية المستجابة يوم عرفة

يعد يوم عرفة هو خير الأيام، استنادً لسنة رسول الله -صل الله عليه وسلم- كما أن الله -سبحانه وتعالى- يتباهي بعباده امام الملائكة في هذا اليوم المبارك، ولأن الدعاء هو خير العبادات في هذا اليوم، فنقدم الأدعية المستجابة يوم عرفة كما وردت في السنة والمأثورات.. فتابعنا!

الأدعية المستجابة يوم عرفة

إن يوم عرفة عيد في الأرض والسماء، كما أنه يوم تتبدل فيه أقدار البشر إلى أحسن الأقدار، وفيه يستجاب الدعاء بإذن الله تعالى، حيث ورد عن رسول الله -صل الله عليه وسلم- أنه قال: عن عائشة  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء” إذًا فيوم عرفة يوم عتق من النار فأكثروا فيه الدعاء.. وفي التالي نتعرف إلى شروط الدعاء المستجاب، وخير ما يقال من دعاء في يوم عرفة!

شروط الدعاء المستجاب 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال: “ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها“، وفي التالي نتعرف إلى أهم شروط الدعاء، وهي:

  1. استحضار النية.
  2. الإيمان بقدرة الله تعالى وحكمته في التأخير والتقديم.
  3. التوبة عن الذنوب.
  4. العزم على ألا نعود إلى المعاصي.
  5. كثرة الاستغفار.
  6. البدء في الدعاء بالحمد والثناء والصلاة على النبي.
  7. الدعاء بصفات الله العلا وأسمائه الحسنى.
  8. الإلحاح في الدعاء.
  9. الإيمان بقدرة الله في الاستجابة واستماع الدعاء.
  10. ختم الدعاء بالصلاة على النبي وآله.

اقرأ أيضًا: دعاء وقفة عرفات ويوم التروية

الأدعية المستجابة يوم عرفة

ومن رحمة الله تعالى أن الدعاء يستجاب بأي لغة وبأي صيغة ولا يوجدصيغة بعينها لاستجابة الدعاء، ولكن ادعو الله بما تشاء وكيف تشاء وكن على يقين بقدرته سبحانه وتعالى.. أما إن كنت تجد صعوبة في صياغة ما تريد من دعاء في كلمات تابعنا للمزيد من أدعية يوم عرفة عن الرسول!

الدعاء المستجاب يوم عرفة وخير الأعمال فيه

-فيديو مناسب للباقة-

أدعية يوم عرفة قصيرة مستجابة لقضاء الحوائج 
  • الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. 

  • إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ به
    من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. 

  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض،
    يا ذا الجلال والإكرام، ياحي يا قيوم إني أسألك

  • اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد،
    وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الختام، ويُستسقى
    الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ فِي هَذِهِ الْعَشِيَّةِ الَّتِي شَرَّفْتَهَا وَ عَظَّمْتَهَا بِمُحَمَّدٍ ، نَبِيِّكَ وَ رَسُولِكَ وَ خِيَرَتِكَ وَ أَمِينِكَ عَلَى وَحْيِكَ.

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى الْبَشِيرِ النَّذِيرِ ، السِّرَاجِ الْمُنِيرِ الَّذِي أَنْعَمْتَ بِهِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَجَعَلْتَهُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ.

للمزيد، طالع: أفضل دعاء يوم عرفة

الأدعية المستجابة يوم عرفة

أدعية جامعة ليوم عرفة عن الرسول
  • روي أن النبي صل الله عليه وسلم قال: خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

  • عن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

  • روى عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن سيدنا رسول الله -صل الله عليه وسلم- قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له” 

إلى هنا نكون قد تعرفنا إلى ادعية يوم عرفة المستجابة وشروط الدعاء المسستجاب ونسأل الله أن يتقبل صالح الأعمال والدعاء.. آمين!

مواضيع قد تعجبك