دعاء نية صيام عشر ذي الحجة وخير الأعمال فيها

دعاء نية صيام عشر ذي الحجة

اختص الله العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وأقسم بها في سورة الفجر، حيث قال تعالى: “والفجر وليالٍ عشر..” وتعظيمًا لتلك الأيام يقوم المسلمون باستقبالها بالتكبير والتهليل والصيام وفعل الخيرات؛ ولأن الأعمال بالنيات، نقدم دعاء نية صيام عشر ذي الحجة كما ورد في السنة النبوية.. تابعنا، واكتشفه!

دعاء نية صيام عشر ذي الحجة

من المعروف أن الأعمال بالنيات، وينظر الله إلى القلوب التي في الصدور، ومن ثم فغاية الصيام هو النية، حيث أنه لم يرد في سنة رسول الله لفظ أو صيغة بعينها لنية الصيام، ولكن هناك بعض الصيغ المأثورة من اجتهادات الصالحين، وهي:

 

  • اللهم إني نويت صيام العشر الأوائل من ذي الحجة  لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا،اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا واجعلني من العتقاء من النار

  • اللهم إني نويت الصيام  لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، فاغفر لي،
    وبارك لي في، وزدني علماً، وتقبل مني، وأقبلني، وأعتقني من النيران

دعاء نية صيام عشر ذي الحجة

ووفقًا لجمهور العلماء فإنه لا يشترط تبيت نية الصوم في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولا غيرها ما دام الصوم تطوعًا أو نافلة.. هذا والله أعلم.

لماذا نصوم العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

المراد بصيام العشر الأوائل هو صيام أول 9 أيام في شهر ذي الحجة، مع يوم عرفة، واليوم العاشر هو أول أيام العيد والذي لا صيام فيه، ونتقرب إلى الله في هذه الأيام المباركات بالصوم التطوعي، سواء كان هذا الصيام متصل _أي صيام التسعة أيام- أو منفصل -أي بصيام يوم أو إثنين أو أكثر لمن استطاع- وذلك استنادًا لقوله -صل الله عليه وسلم-:

ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء.

دعاء نية صيام عشر ذي الحجة

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة 

  1. أداء فريضة الحج لمن استطاع.
  2. الصيام لمن لم يستطع آداء فريضة الحج.
  3. الدعاء.
  4. التكبير والتهليل.
  5. ذكر الله.
  6. التوبة.
  7. المداومة على الطاعات.
  8. التقرب إلى الله بالنوافل.
  9. قيام الليل.
  10. الصدقة ولو بالقليل.
اقرأ ايضا  ما هو فضل العشر ذي الحجة وماذا تفعل في تلك الأيام المباركة؟
فضل صيام العشر من ذي الحجة يوم بيوم

يتداول المسلمون حديثًا حول فضل كل يوم من عشر ذي الحج ولكن لا يوجد أصل لهذا الحديث، وفي الفيديو التالي يجيب الشيخ رمضان عبد المعز عن فضل العشر ذي الحجة.. فشاهده!

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار للصائمين مستجاب

قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: (أفضلُ الدعاءِ، دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له)، وفيما يلي نقدم صيغ بعض الأدعية من السنة:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا،
    وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا،
    وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في
    نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا

دعاء نية صيام عشر ذي الحجة

اقرأ أيضًا: دعاء نية صيام يوم عرفة

بعد أن تعرفنا إلى دعاء نية صيام ذي الحجة، نذكرك بأن الدعاء غايته النية، والإخلاص لوجه الله تعالى، ومن رحمة الله أنه لم يشترط صيغة أو لغة معينة للدعاء.. وجعل باب الاستجابة مفتوح لجميع العباد!

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *