تفسير سورة النصر مختصر وسبب نزولها

تفسير سورة النصر

تعد سورة النصر إحدى قصار السور في القرآن الكريم، فعدد آياتها ثلاث آيات، تقع في الجزء الأخير من القرآن الكريم، ولقد أجمع العلماء على مدنية السورة، أي أنها نُزّلت على رسول الله -صل الله عليه وسلم- في المدينة، وفيما يلي نكتشف معًا تفسير سورة النصر مختصر ومبسط وأسباب نزولها.. تابعنا!

تفسير سورة النصر مختصر 

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ*وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا، ومن هنا جاء تفسيرًا مبسطًا ومختصرًا للآيات، وهو:

  • حملت السورة في طياتها البشارة بأن دين الكفار سيضمحل.
  • ارتباط زوال اعتقاد الكفار بفتح مكة والانتصار على المشركين.
  • كما تؤكد السورة على انتشار الإسلام بل وإتمام رسالة رسول الله -صل الله عليه وسلم-.
  • حملت سورة النصر في طياتها اقتراب أجل النبي، وأخبرته بأن يسبح بحمد الله، ويستغفره.

تذكر أن عدد كلمات سورة النصر هي 17 كلمة، وعدد حروفها 77 حرفًا، عُرفت قديمًا باسم سورة التوديع؛ والسبب وراء ذلك قد أرجعه بعض الفقهاء أن السورة قد تضمنت تنبؤ بقرب رحيل النبي -صل الله عليه وسلم- حيث تضمنت إنهاء الرسالة، وأداء الأمانة، وختم المهمة، وتوقف نزول الوحي.. هذا والله أعلم.

طالع: تفسير سورة النصر للاطفال

تفسير سورة النصر

إِذَا جَاءَ نصر الله وَالْفَتْحُ تفسير

يقول الله تعالى لنبيه محمد -صل الله عليه وسلم-: يا محمد إذا جاءك النصر مني على قومك من أهل قريش، وفتحت مكة، ووجدت صنوفًا من العرب يدخلون في دين الله الذي بُعثت به فوجًا فوجًا، عليك أن تسبح بحمدي، وتستغفر، إذًا فإن إذا جاء نصر الله والفتح: تعني فتح مكة، وفيما يلي نتعرف إلى ما جاء في سنة رسول الله عن سورة النصر:

  •  عن ابن عباس ، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، إذ قال:
    “الله أكبر، الله أكبر، جاء نصر الله والفتح، جاء أهل اليمن”، قيل: يا رسول الله،
    وما أهل اليمن؟ قال: “قوم رقيقة قلوبهم، لينة طباعهم، الإيمان يمان، والفقه
    يمان، والحكمة يمانية”

  • عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: سبحان الله وبحمده، وأستغفر الله وأتوب إليه; قالت: فقلت: يا رسول الله أراك تكثر قول: سبحان الله وبحمده، وأستغفر الله وأتوب إليه، فقال: “خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي، فإذا رأيتها أكثرت من قول سبحان الله وبحمده، وأستغفره وأتوب إليه، فقد (رأيتها إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) فتح مكة (وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا).

     

اقرأ أيضًا: صور سورة النصر وأسباب نزولها

تفسير سورة النصر

سبب نزول سورة النصر 

إن غاية نزول سورة النصر، هي إخبار  النبي -صل الله عليه وسلم- بدنو أجله، والاستدلال على هذا بفتح مكة، وورد في صحيح البخاري ما يؤكد هذا، وفيما يلي نتعرف إلى ذلك من السنة:

عن ابن عباس-رضي الله عنه- قال: (كان عمرُ يدخلُني مع أشياخِ بدر، فقال بعضُهم: لم تُدخل هذا الفتى معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال: إنه ممن قد علمتُم، قال: فدعاهم ذاتَ يومٍ ودعاني معهم، قال: وما رأيتُه دعاني يومئذ إلا ليريهم مني، فقال: ما تقولون في: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ*وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا) حتى ختم السورةَ، فقال بعضُهم: أمرنا أن نحمد اللهَ ونستغفرَه إذا نصرنا وفتح علينا، وقال بعضهم، لا ندري، أو لم يقل بعضهم شيئًا، فقال لي: يا ابنَ عباسٍ، أكذلك قولك؟ قلت: لا، قال: فما تقول؟ قلت: هو أجلُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أعلمه اللهُ له: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) فتح مكةَ، فذاك علامةُ أجلِك: (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا)، قال عمرُ: ما أعلم منها إلا ما تعلمُ).

تفسير سورة النصر

سورة النصر مكتوبة كاملة بالتشكيل

(إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ*وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ
وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا)

سورة النصر كاملة

(فيديو مناسب للباقة)

إلى هنا نكون قد تعرفنا إلى أهم معاني سورة النصر، وأسباب نزولها، بالإضافة إلى تفسير وشرح الآيات بصورة مبسطة من السنة النبوية الكريمة.

اقرأ ايضا  إذا جَاءَ نصر الله وَالْفَتْحُ تفسير معاني الآيات كاملة

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *