كيف تعزل نفسك في المنزل؟ تعرف على بروتوكول العزل المنزلي

تتجه مصر في الوقت الحالي إلى توعية المواطنين بشأن العزل المنزلي في حالة الإصابة بفيروس كورونا، أو الشعور بأحد أعراضه أو العديد منها، دون الاضطرار للذهاب إلى أحد المستشفيات المخصصة لهذا الأمر.. وفي هذا الصدد سنوضح لكم في هذا المقال بروتوكول العزل المنزلي.. فتابعونا.

بدايةً يجب العلم أن من سيقوم بعزل نفسه في المنزل، وهو مُصاب بفيروس كورونا، من هو في حالة طبية مستقرة ولا يحتاج إلى الحجز في الأماكن المخصصة لهذا، ويتم ذلك بناءً على تحديد مسؤولي الطب الوقائي.

ويتم في هذه الحالة تسليم المريض حقيبة من المستلزمات الوقائية والأدوية طبقًا للبروتوكول العلاجي للكبار أو الصغار، فضلًا عن ترمومتر زئبقي، وجيل لليد، وكمامات، وكارت متابعة الحالة الصحية، ويتم في هذه الأثناء متابعة طبية دورية لحالة المريض، وإجراء المسحات المعملية لوباء كورونا في أوقات محددة حتى يتم شفائه، وهذا وفقًا لما ذكره الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة.

اقرأ أيضا  كيف ينتقل فيروس كورونا

 

 

طرق العزل المنزلي

الغرفة

يجب على المريض المكوث في حجرته طيلة فترة العزل، والتي تصل إلى 14 يومًا بعد انتهاء الأعراض، والحال نفسه مع الأشخاص اللذين لم تظهر عليهم أي أعراض، على أن تكون الغرفة جيدة التهوية، ولا يتم استخدام المروحة،
ولا يشترط ارتدائه للكمامة وهو بمفرده في الغرفة، ولا يتم ارتدائها أكثر من مرة، ويجب التخلص منها والمناديل التي يستخدمها في كيس وعندما يمتلئ إلى نصفه يتم ربطه جيدًا والتخلص منه،
ويجب أن يحرص المصاب على ارتداء الكمامة عند التعامل مع أي شخص وترك مسافة لا تقل عن مترين، وتجنب التلامس معه أو مع إفرازاته أو أي شيء يستخدمه.

اقرأ أيضا  هذه البلاد أعلنت التغلب على فيروس كورونا حتى الآن

الطعام

ينبغي على المريض تناول الطعام داخل حجرته، وبأدوات شخصية، وأن يقدم الطعام له أحد أفراد الأسرة غير المصابين بأي أمراض مزمنة أو غير المسنين، ولا يقابله وجهًا لوجه بل يترك الطعام أمام باب الغرفة.

عند الخروج من الغرفة

يجب على المريض قبل خروجه من غرفته أن يغسل يديه جيدًا بالماء والصابون ما لا يقل عن نصف دقيقة، وفي حال عدم تواجد مرحاض في غرفته يتم فرك يديه جيدًا بالكحول، وعند الانتهاء يجب غسل يديه جيدًا بالماء والصابون أيضًا لمدة لا تقل عن نصف دقيقة، فضلًا عن ضرورة ارتدائه للكمامة إذا كان يُريد أخذ الطعام أو الذهاب إلى المرحاض.

الأطفال في الحجر المنزلي

يرافق الأطفال في الحجر المنزلي أحد أفراد الأسرة غير المصابين بأمراض مزمنة أو مسنين، مع الحرص على الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية كارتداء الكمامة، وتكرار غسل اليدين.

اقرأ أيضا  ما هي شروط المعقم القادر على قتل فيروس كورونا؟

تطور أعراض الإصابة بفيروس كورونا

وعند تطور الأعراض يجب على المريض الذهاب إلى المستشفى الذي تم تشخيص حالته فيه، وتكون كالآتي:
-ألم في الصدر يحول بينك وبين التنفس.
-نهجان في أثناء راحتك.
-الاستمرار في ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 3 أيام.
– ضيق في التنفس.
-علامات الجفاف.
-تشنجات.
-اضطراب في الوعي.
-كحة شديدة.
أو ظهور أية علامة أخرى تدل على مضاعفة المرض، وهذا يحدث بعد مراجعة القائم بالمتابعة، أو الاتصال بـ 105.

مواضيع قد تعجبك