حكم صلاة العيد في المنزل منفردًا في المذاهب الأربعة

حكم صلاة العيد في المنزل

اقترب موعد العيد، ولكن في ظل منع إقامة صلاة الجماعة في المساجد، ومنع ممارسة أي شعيرة في جميع دور العبادة؛ خوفًا من الازدحام الذي تنتشر على أثره الفيروسات والأمراض المميتة، ما الحل؟ من هنا يرغب الكثيرون في التعرف إلى حكم صلاة العيد في المنزل لدى المذاهب الفقهية الأربعة، سواء بسبب منع التجمعات في الشوارع، أو حتى عند الصلاة منفردًا في البيت، نقدم لك الإجابة في التالي.. تابعنا!

حكم صلاة العيد في المنزل في المذاهب الأربعة

صلاة العيد تعد فرض كفاية على كل قادر، أي أن إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن البقية، ولكن حالة أن الشخص يصلي في بيته بسبب وضعه الصحي، فكان رأي المذاهب الفقهية الأربعة ما يلي:

  • الشافعية: “يصلي العيدين المنفرد في بيته، والمسافر، والعبد، والمرأة”.
  • المالكية: “يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها في بيته،
    ولكن في مسألة أن يصليها في بيته في جماعة أم لا فهناك قولان”.
  • الحنبلية: “إن شاء صلاها وحده، وإن شاء صلاها جماعة”
  • الحنفية: “لا يصليها وحده إن فاتت مع الإمام”

وجاءت تلك الآراء الفقهية الأربعة استنادًا لقول رسول الله -صل الله عليه وسلم: “إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا” ومن ثم من فاتته صلاة العيد يستحب أن يقضيها، ثم يصليها على صفتها دون خطبة بعدها.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة العيد من السنة النبوية

حكم صلاة العيد في المنزل

كيف أصلي العيد في ظل انتشار كورونا ؟ 

  • أعلن أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، د. خالد عمران، أنه يجوز صلاة العيد في المنزل من دون خطبة، سواء صلاها الفرد منفردًا أو مع أفراد المنزل في جماعة، شريطة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
  • أعلن المفتي العام للمملكة العربية السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، أن صلاة العيد يجوز صلاتها في البيوت، التزامًا بالإجراءات الاحترازية، حيث تُصلى صلاة العيد بصفتها، ولكن بدون خطبة بعدها، وذلك استنادًا لما قاله رسول الله -صل الله عليه وسلم-: “إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم“.

صلاة العيد في المنزل بسبب كورونا 

حكم صلاة العيد في البيت منفردًا 

يجوز صلاة العيد في جماعة أو بغير جماعة، ومن ثم يمكن صلاة العيد في المنزل منفردًا، ولكن في هذا الموضع يستحب صلاة الجماعة عن صلاة الفذ، ولكن لا حرج في صلاة العيد بدون جماعة، ومن ثم يتم صلاة العيد بدون خطبة بعديه، حيث:

  1. تفتتح الركعة الأولى بسبع تكبيرات دون تكبيرة الإحرام.
  2. في الركعة الثانية تُكبّر 5 تكبيرات دون تكبيرة القيام.
  3. في الركعتين تقرأ الفاتحة جهرًا وسورة أخرى معها.
حكم صلاة العيد للنساء في البيت 

موعد صلاة العيد في مصر 2020

من المقرر أن تتم رؤية هلال شوال يوم الجمعة، الموافق 22 مايو 2020، 29 رمضان 1441، وذلك لإعلان أول أيام عيد الفطر المبارك في جمهورية مصر العربية، وبعض البلاد العربية، والإسلامية، ومن ثم فإن أول أيام عيد الفطر فلكيًا يوم 24 مايو 2020، ليصبح يوم 23 مايو 2020 هو المتمم لشهر رمضان المبارك، أما عن مواعيد صلاة العيد نتعرف إليها في التالي.. تابعنا.

موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة وبعض المحافظات 

المحافظة

وقت صلاة عيد الفطر 2020

القاهرة

05:22

الجيزة

05:22

الإسكندرية

05:24

بورسعيد

05:15

السويس

05:17

العريش

05:09

الطور

05:16

 

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 1441
  • تبدأ صلاة العيد في المملكة العربية السعودية في تمام الساعة 05:20 بتوقيت مكة المكرمة.

تعرف إلى: تكبيرات العيد كاملة

حكم صلاة العيد في المنزل

من هنا نكون قد تعرفنا إلى كيفية صلاة العيد في البيت فردًا أو في جماعة، وحكمها وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة، ونسأل الله أن يتقبل منكم صلاتكم في كل وقت وحين.. آمين!

مواضيع قد تعجبك