لماذا نرى الكثير من الخفافيش في هذه الأيام؟

سبب انتشار الخفافيش

ظهر في الآونة الأخيرة عدد كبير من الخفافيش في محافظتين في مصر، وهما: القليوبية، والمنيا.. الأمر الذي أثار الذعر والخوف في قلوب المصريين خاصًة مع انتشار وباء كورونا في العالم، مع ترجيح عدد من الدراسات أن الخفافيش السبب في ظهور هذا الفيروس.. فما سبب انتشار هذه الخفافيش ولماذا تظهر بالأخص في شهر إبريل؟ تابعونا لنتعرف على السبب سويًا.

اتخذت هذه الخفافيش من أحد المنازل المهجورة في هاتين المحافظتين، منزلين لها، وحسبما وصف العديد من المختصين أن هذه الخفافيش سكنت هذه المنازل منذ فترة طويلة وتكاثرت طيلة هذه الفترة، وكانت البيوت التي يقطنون فيها دون نوافذ وأسقف مما دفعهم للخروج مع زيادة أعدادهم.

اقرأ أيضا  دعاء رفع وباء كورونا والتحصين منه

ويُعتقد أن الخفافيش انتشرت في القليوبية لأنها تتغذى على أوراق الجوافة والزراعات والثمار؛ المتواجدة في هذه المحافظة، وفي هذا السياق قال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج “على مسئوليتي” إن الخفافيش تتواجد في الأماكن المهجورة.

وتابع رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الخفافيش لها دور مهم في إحداث التوزان البيئي، وإذا تم القضاء عليها ستظهر مشاكل أخرى، وأن وزارة البيئة هي المختصة بالحفاظ على التوزان البيئي للحيوانات والكائنات.

وبالرجوع للأيام العالمية نجد أن يوم 17 أبريل هو يوم تقدير الخفاش العالمي، ويرجع هذا لسببين أولهما أن شهر أبريل أفضل وقت في العام لمراقبة الخفافيش، لأنها تخرج في هذا الشهر من سباتها، والسبب الثاني أن للخفافيش دور كبير ومهم في الحياة اليومية؛ فهي كما ذكرنا في السطور السابقة تحافظ على التوازن البيئي؛ فهي تخلص العالم من العديد من الحشرات المزعجة؛ ففي ساعة واحدة يمكن لها أن تأكل ما يصل إلى 1000 بعوضة.

اقرأ أيضا  تحدى "كورونا" بـ10 أنشطة تخلصك من ملل الجلوس في المنزل

مواضيع قد تعجبك