حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع

ينتظر الكثير من المسلمين شهر رمضان للنزول إلى الشوارع وتأدية صلاة التراويح في جماعة، ولكن في حالة استصعب على البعض النزول لتأدية صلاة التراويح في جماعة في المسجد، ما حكم صلاة التراويح خلف التلفاز  أو الراديو؟ نتعرف إلى ذلك في التالي.. تابعنا!

حكم صلاة التراويح خلف التلفاز

تعد صلاة التراويح نافلة من نوافل رمضان، والتي تؤدى عقب صلاة العشاء، واختلف السلف الصالح حول عدد ركعاتها، والوتر معها، بين 41، و39 ركعة، وبين 19، و11 ركعة، وبين 13 ركعة، وغير ذلك، ولكن الأرجح أنها 11 ركعة أو 13 ركعة، وذلك استنادة للأحاديث التالية:

  • عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت: كيف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة.

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان صلاة النبي صل الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة، يعني بالليل. 

أما عن حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع اقتداءًا بالإمام بنية صلاة الجماعة، فهذا لا يجوز للرجل أو المرأة وذلك لبعض الأسباب نتعرف إليها فيما يلي.. تابعنا!

اقرأ أيضًا: كيف تصلي صلاة التراويح وما هو وقتها وعدد ركعاتها؟

هل يجوز صلاه التراويح خلف التلفزيون

لا يجوز صلاة التراويح خلف التلفزيون أو الراديو، بنية الجماعة، أو بنية الاقتداء بالإمام؛ وذلك بسبب فقدان شرط الاتصال المكاني أي اقتداء المأموم بالإمام، وأيضًا لفقدان عنصر الآنية، بمعنى أن الصلاة التي تنقل لنا عبر جهاز التلفزيون أو الراديو تنقل لنا بعد مرور جزء من الزمن بسبب آليات البث.. إذًا صلاة التراويح خلف الإمام من الراديو أو التلفزيون لا يجوز.

طالع: فضل صلاة التراويح في رمضان

هل يجوز الصلاة مع الإمام في التلفاز للنساء

في هذا الموضع لا يجوز للرجال أو النساء على حد سواء الصلاة خلف التلفزيون أو المذياع، وذلك كما قلنا في السابق لفقدان عنصر الاتصال المكاني، والآنية في الصلاة بين الإمام والمأموم..

“عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب”
رواه البخاري ومسلم

واستنا\ًا للحديث السابق، فإن الصلاة لا تصح لمن لم يقم بقراءة الفاتحة بنفسه، فقراءة الإمام عبر التلفزيون أو الراديو لا تقوم مقام قراءتك للقرآن بنفسك أثناء الصلاة.. هذا والله اعلم!

هل يجوز صلاة الجمعة مع التلفزيون
  • لا يجوز صلاة الجمعة من المنزل.
  • لا يجوز أن تقام صلاة الجمعة في المنزل.
  • تستلزم صلاة الجمعة الوجود في المسجد مع الصلاة في جماعة.
هل يجوز ان أصلي فى البيت وأنا اسمعها بالراديو او التلفزيون؟

(فيديو: علي جمعة يجيب)

من هنا نكون قد تعرفنا إلى حكم صاة التراويح خلف التلفزيون أو الراديو، ونسأل الله أن يتقبل منكم الصيام والقيام!