في 10 خطوات.. إليك كيفية تعقيم المنزل بالكامل من الفيروسات!

تعقيم المنزل

في ظل انتشار الأوبئة، والفيروسات، نسعى دائمًا لتحقيق أعلى قدر من النظافة لمقاومة الأمراض المختلفة، حرصًا على السلامة العامة، وبعد ظهور فيروس كورونا أصبحت مسألة تعقيم البيوت والمنازل أمر لا بد منه بصورة يومية، والآن: اكتشف طرق تعقيم المنزل بالكامل بخطوات بسيطة!

كيفية تعقيم المنزل من الفيروسات 

تعقيم المنزل

مسألة تطهير المنازل أمر مهم للغاية؛ للحد من انتشار الأمراض بين أفراد الأسرة، وخاصة في حالة الأسر التي لديها أطفال، أو مرضى الأمراض مزمنة، أو كبار في السن، أو حتى أشخاص يعانون من الأمراض المناعية المختلفة، وللحد من الفيروسات والملوثات إليك طرق تطهير المنزل فيما يلي:

(1) ارتدي قفازات اليد 

تعقيم المنزل

قبل أن تبدأ في تنظيف المنزل وتطهيره، عليك أن ترتدي القفازات الطبية، كما عليك أن تتلزم بالإرشادات المكتوبة على غلاف تلك القفازات، وفور الانتهاء قم بإلقاء القفازات في القمامة وغسل يديك جيدًا بالماء والصابون.

(2) قم بتنظيف الأسطح الناعمة

تطهير البيت من الفيروسات

قبل أن تقوم بالتنظيف عليك أن تعلم أن بقاء الأسطح مبللة بالماء يؤدي إلى الرطوبة، والرطوبة بيئة خصبة لانتشار الأوبئة والفيروسات، ومن ثم عليك أن تقوم بمسح الأرضيات والأسطح الناعمة، كالرخام، والخشب، والزجاج.

(3) أشياء تحتاج إلى التنظيف اليومي 

تطهير البيت من الفيروسات

قم بإضافة 2 سم من الكحول، أو الكلور، إلى لتر من الماء في زجاجة معتمة، حيث أن الضوء يغير من خواص الكلور، وقم بتنظيف مقابض الأبواب، والدواليب، والأدراج، والصنابير، والمكاتب، والمراحيض، والمطبخ، ومفاتيح الإضاءة، والهواتف، وأجهزة التحكم عن بعد.

(4) الكحول أم الكلور أم الصابون ؟ 

تطهير البيت من الفيروسات

يعد الصابون من المنظفات الكافية لتنظيف الأيدي، والاستعمال الشخصي، أما الكلور فيفضل أن يستخدم لمسح الأرضيات، والمراحيض، والصنابير، أم الكحول (70% بحد أدنى) فهو مناسب للأسطح الخشبية، والمقابض، والملابس كونه مادة طيارة.

(5) التهوية الجيدة 

تطهير البيت من الفيروسات

يفضل دائمًا أن يتم تهوية المنزل بالكامل، وخاصة أثناء التنظيف والتعقيم؛ نظرًا لأن مواد مثل الكلور والكحول قد تشكل خطرًا على الجهاز التنفسي، فقد تسبب اختناقًا للبعض.

(6) غسل المفروشات والملابس

غسل المفروشات والملابس

يجب الحرص على غسل المفروشات، والملابس، مع الحرص على عدم ارتداء الملابس أكثر من مرة عند الخروج بها، وفي تلك الحالة يجب تعقيمها بالكحول وتركها في الهواء والشمس، كما يفضل غسل الملابس بماء عالية الحرارة، مع تعريض الملابس بعد غسلها للشمس والهواء.

(7) أدوات الطعام 

أدوات الطعام

يفضل عدم تناول الطعام بأدوات الغير فإما نستخدم الأدوات البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة ثم نتخلص منها في القمامة، أو يلتزم كل شخص باستخدام أدواته، وغسلها، وتعقيمها، بالماء والصابون، قبل وبعد الاستخدام.

(8) الاستعمال الشخصي 

الاستعمال الشخصي 

احرص دائمًا على تعقيم المشط الخاص بك بالإضافة إلى فرشاة الأسنان، نضيف إلى ذلك عدم استخدام منشفة الغير، مع الحرص على الحفاظ على أدواتك ذات الاستعمال الشخصي في دولابك الخاص.

(9) تخلص من القمامة 

تخلص من القمامة 

عليك أن تقوم بالتخلص من قمامة المنزل بشكل يومي، مع الحرص على وضع القمامة في أكثر من كيس من أكياس النفايات، مع الحرص على ارتداء القفازات قبل وضع القمامة وجمعها، ويرجى التخلص من القمامة في الصندوق المخصص لها في الحي التابع له منزلك.

(10) النظافة الشخصية 

النظافة الشخصية 

احرص دائمًا على نظافتك الشخصية، قم بغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية قبل وبعد استخدام أي شئ، كما عليك إن قمت بالخروج من المنزل أن تترك الأحذية خارجه، أو قم بوضعها في الشرفة، ولا تنسى غسل يديك بالماء والصابون.

من هنا نكون قد تعرفنا إلى 10 نصائح لتعقيم المنزل وتطهير بالكامل، كما ننصحك بتجنب النزول في التجمعات، مع الحرص على البقاء في المنزل، واعلم أن بقاءك في المنزل هو أكبر مساعدة تقدمها للأطباء لمواجهة فيروس كورونا!

 

مواضيع قد تعجبك