5 معقمات اقتصادية للقضاء على فيروس كورونا

معقمات اقتصادية للقضاء على كورونا

مع انتشار ، وبعدما أصبح وباءً عالميًا اتجهت بعض الصيدليات إلى رفع معقمات اليدين من على الأرفف استعدادًا لرفع أسعارها، في حين تدخل البعض الأخر إلى تحديد العدد المسموح بشرائه للفرد الواحد، بينما شحت بالفعل في صيدليات أخرى من كثرة الإقبال عليها؛ ولتجنب كل ذلك سنقدم لك في هذا المقال طرق صنع معقم اليدين في المنزل بأقل التكاليف.
كما يجب على كل فرد استخدام معقم يحتوي على 60% من الكحول على الأقل، وذلك وفقًا لما صرح به مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية CD”؛ ليكون فعال في القضاء على الفيروسات.

والآن هل أنتم مستعدون لمعرفة طرق تصنيع معقم اليدين في المنزل؟

اقرأ أيضا  تحدى "كورونا" بـ10 أنشطة تخلصك من ملل الجلوس في المنزل

الكحول وجل الصبار

ضع نصف كوب من الكحول مع كمية من جل الصبار؛ لأنه فعال ضد تحسس الجلد من الكحول.. وفي حال رغبت في أن يكون المعقم ذو رائحة منعشة وجميلة يمكن إضافة 10 قطرات من أي زيت عطري، خاصًة أنه يساعد في التخلص من الجراثيم، بعد ذلك يتم خلط هذه المكونات مع بعضها ووضعها في عبوة نظيفة.

معقمات اقتصادية للقضاء على كورونا

كحول الأيزوبروبيل

في هذه الطريقة يتم وضع 2/3 كوب من كحول الأيزوبروبيل بتركيز 91%، ومعه 1/3 كوب من جل الصبار، وفي حال كنت تريد أن يكون الكحول أكثر يمكن تقليل جل الصبار وليكن ربع كوب، ثم يتم إضافة 8 قطرات من أي نوع من الزيت العطري، اخلط جميع هذه المكونات مع بعضها جيدًا ثم ضعها في حاوية فارغة مغلقة.

اقرأ أيضا  إذا كنت معزول منزليًا.. عليك التوجه للمستشفى بعد هذه الأعراض

مطهرات الإيثانول

أضيف 2/3 كوب من مطهرات الأيزوبروبيل أو الإيثانول، إلى 1/3 كوب من جل الألوفيرا، ويمكن إضافة خزامي أو قرفة أو نعناع إليهم، وكلًا من هذه المكونات بها مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا والجراثيم.

الكلور

يستخدم الكلور في تعقيم الفواكه والخضروات النيئة، ولكن يجب ألا تكون نسبة استخدامه تتعدى 1/10؛ لأنه أكثر من ذلك يكون مادة سامة، ويتم تحضيره من خلال تفريغ لتر واحد منه في وعاء سعة 10 لتر، بعد ذلك يتم إضافة المتبقي من الـ10 لتر، أي الـ9، بالمياه المراد تعقيمها، بعد ذلك يتم غسل الفواكه أو الخضروات بالماء ثم وضعهم 5 ثوان في الوعاء الذي به الكلور والماء ثم يتم وضعهم في إناء جاف دون إعادة غسلهم.

اقرأ أيضا  علاج فيروس كورونا

سبيرتو

يستخدم السبيرتو في تنظيف الأثاث والأرضيات الخشبية، ويتم ذلك من خلال وضع 1/3 كوب من السبيرتو الطبي مع كوبين من المياه العذبة ومعهم 3 نقاط من سائل تنظيف والذي يتوافر على شكل جلي مركز.

وأكد العديد من الخبراء أن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل وسيلة للقضاء على الفيروسات، وأن المعقمات تُستخدم في حال عدم تواجد الماء والصابون.

مواضيع قد تعجبك