هل نغسل أيدينا بطريقة صحيحة؟ خطوات غسل اليدين للوقاية من كورونا

نوهت منظمة الصحة العالمية جنبًا إلى جنب مع جميع وزارات الصحة في جميع بلدان العالم، بالتزامن مع ظهور فيروس “COVID-19” والمعروف بـ””، بضرورة غسل اليدين جيدًا وباستمرار كأحد وأهم طرق الوقاية من هذا الفيروس، ولكن هل تغسل يديك بالطريقة الصحيحة التي من شأنها أن تقيك من هذا الفيروس؟ تابعنا في هذا المقال لنتعرف إلى إجابة هذا السؤال سويًا.

الخطوة الأولى

إن الخطوة الأولى في غسل اليدين بطريقة صحيحة للوقاية من COVID-19 هي تبليل اليدين بماء نظيف جاري، ثم يتم وضع الصابون على يديك.

الخطوة الثانية

تأتي الخطوة الثانية في غسيل اليدين للوقاية من فيروس من خلال فرك اليدين جيدًا برغوة الصابون، مع الحرص التام أن تعم الرغوة اليدين جميعهما من خلال تمرير الرغوة على ظهر وبطن اليدين، وبين الأصابع، وتحت الأظافر.
وترجع أهمية هذه الخطوة إلى أن الرغوة تسبب الاحتكاك الذي يؤدي إلى ابتعاد الجراثيم والأوساخ عن الجلد، كما يُفضل استخدام مستحضر يحتوي على الكحول في تنظيف اليدين خاصًة إذا لم تكونا متسختين بشكل واضح للجميع، لكن في حال كانتا اليدين متسختين بشكل ظاهر للكل استخدم الماء والصابون.

اقرأ أيضا  استخدام سوائل تعقيم اليدين بشكل صحيح

الخطوة الثالثة

يجب فرك اليدين بالصابون أو مستحضر يحتوي على الكحول لمدة 20 ثانية على الأقل، وحتى تتمكن من احتساب هذه المدة يمكنك قول جملة “عيد ميلاد سعيد” مرتين، ويعود تحديد هذه المدة، على الأقل، بعينها إلى أن الميكروبات يمكن إزالتها أكثر، خلال هذه المدة، من غسل اليدين لفترات أقصر من هذا.

الخطوة الرابعة

عليك في الخطوة الرابعة شطف يديك جيدًا من الصابون أو المستحضر الذي به كحول تحت الماء النظيف الجاري، وبهذا تكون قد تمكنت من قتل الجراثيم المتواجدة في يديك فالمياه النظيفة تستطيع فعل ذلك.

الخطوة الخامسة والأخيرة

تكون الخطوة الأخيرة في خطوات غسل اليدين بطريقة صحيحة للوقاية من فيروس كورونا بتجفيف اليدين جيدًا باستخدام منشفة نظيفة أو بتجفيفهما بالهواء.. وكن حذرًا من أن الأيدي الرطبة تتمكن من نقل الفيروسات بسهولة؛ لذلك فعليك تجفيفها جيدًا.

اقرأ أيضا  الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

مواضيع قد تعجبك