منها اللحوم.. أطعمة ومشروبات تُسبب الإصابة بهشاشة العظام

5 أطعمة تسبب هشاشة العظام

تتناول بعض الأطعمة باستمرار في حياتك اليومية، ولكنك تجهل أن كثرة تناولها يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام؟ سنعرض لك في هذا المقال هذه الأكلات حتى تحاول تجنبها أو التقليل منها.

الملح

إن الملح يتسبب في سحب الكالسيوم من العظام، وهو الأمر الذي يتسبب في ضعف العظام والتسبب في هشاشتها بمرور الوقت، وأثبتت الدراسات أن السيدات اللاتي يتناولن وجبات مليئة بالملح يكن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، ولذلك ننصح كل امرأة باستبدال الملح بالبهارات والليمون لإعطاء الطعام النكهة ذاتها، فضلًا عن تمكنك من الابتعاد عن مخاطر الملح، وإذا كان إلزاميًا استخدامه فيجب الحرص على استهلاك أقل من 2300 مللي جرام من الصوديوم يوميًا.

المشروبات الغازية

تُعد المياه الغازية من أكثر المشروبات التي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام فضلًا عن عدم احتوائها على أي عناصر مغذية للجسم، ولذلك يجب أن يحرص كل شخص على الابتعاد عن هذه المشروبات واستبدالها بالعصائر الطازجة، والألبان، والإكثار من شرب الماء لأنها تحفظ الجسم من هشاشة العظام.

الكافيين

يعمل فنجان واحد من القهوة يوميًا على فقدان 6 مللي جرامات من الكالسيوم المتواجد في العظام، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام وتعرضها للكسر، ولتجنب ذلك يمكنك تناولها بالحليب للتقليل من آثارها الضارة، أو تناول القهوة المنزوعة الكافيين بدلًا منها.

الزيوت المهدرجة

تدخل الزيوت المهدرجة في صناعة المخبوزات المتواجدة في كثير من المخابز مثل: الكعك، والبسكويت، والمافن، والكوكيز، وتؤدي هذه الزيوت إلى تدمير فيتامين K، وهو فيتامين ضروري لتقوية العظام، ولذلك احرص على تناول هذه المخبوزات في حال كانت مطهية في المنزل.

اللحوم

أثبتت الدراسات أن كثرة تناول اللحوم خاصًة اللحم البقري قد تسبب الإصابة بهشاشة العظام، ويرجع ذلك بسبب إنتاجها كمية كبيرة من الأحماض المعدنية والتي تسبب هشاشة العظام؛ ولذلك عليك تناول كميات معتدلة من اللحوم أو استبدالها باللحوم البيضاء، بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان، وأسماك الماكريل، والسلمون، وصفار البيض لتقوية عظامك وحمايتها من الهشاشة.

اقرأ ايضا  لماذا تتواجد أزرار القميص للرجال في اليمين والنساء في اليسار ؟

نخالة القمح مع الحليب 

إن تناول نخالة القمح مع الحليب تجعل الجسم يمتص كميات أقل من الكالسيوم وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام.

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *