هل تواجه مشكلة النوم في أثناء القيادة؟ إليك 5 طرق فعالة للتخلص منها

التخلص من النوم أثناء القيادة

إن أحد أهم الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق هي النوم في أثناء القيادة، ويجب على كل قائد التأكد من أن الإغفاء ولو لثانية واحدة سيؤدي إلى وقوع حوادث كارثية، لذلك على كل شخص عند الشعور بالنعاس عند القيادة أخذ غفوة من 15 دقيقة حتى نصف ساعة.. فضلًا عن العديد من الطرق الفعالة للقضاء على هذه المشكلة والتي سنعرضها لكم في السطور التالية.. فتابعونا.

النوم والحصول على قدر مناسب من الراحة

يجب أن تحصل على قدر مناسب من الراحة، والنوم من 7 إلى 9 ساعات قبل قيامك بالقيادة خاصًة عندما تكون مسافرًا لمسافات طويلة، وبهذا تكون قد شحنت طاقتك وارتاحت بشكل كبير وأعددت جسدك للقيادة الطويلة.
كما يجب عليك التوقف عن القيادة فورًا في حال شعرت بالخمول أو الكسل، ويمكنك النوم لفترة قصيرة وإن كانت لدقائق محدودة؛ حتى تتمكن من استعادة نشاطك، كما عليك الابتعاد عن القيادة في الأوقات التي اعتاد جسدك على النوم فيها.

عدم القيادة لمدة طويلة

ابتعد قدر الإمكان عن القيادة لمدة طويلة، وحاول أن تأخذ استراحة من الحين للآخر عند قيادتك للسيارة لفترات طويلة حتى يرتاح جسدك من إرهاق القيادة، وتتمكن من التخلص من الشعور النعاس أو الإرهاق، وبالتالي تكون يقظًا في أثناء القيادة وتتمكن من تفادي وقوع أية حادثة على الطريق.

وضع زجاجة ماء أو عصير في السيارة

احرص على تواجد زجاجة ماء أو عصير معك في سيارتك عند القيادة خاصًة إذا كنت مسافرًا؛ لتتناولها من الحين للآخر، وبالتالي ستكون منشغلًا بمذاقها، كما أنها ستعطيك شعور بالتبول وهو الأمر الذي لن يجعلك تستطيع النوم، كما يُفضل تناول بعض المشروبات المنبهة مثل القهوة أو النسكافيه أو الشاي، والتي ستساعدك على أن تكون يقظًا دائمًا.

درجة حرارة السيارة

إن درجة حرارة السيارة تُشجع الكثيرون على النوم في أثناء القيادة، ولذلك عليك أحيانًا إيقاف المكيف وفتح نوافذ السيارة، وفي أحيان أخرى يُفضل تشغيل المكيف وإغلاق النوافذ، ويتم تحديد هذا حسب حالة الطقس.

الأدوية

إذا كنت تتناول أية أدوية عليك قراءة النشرة الخاصة بها قبل القيادة، فإذا كانت تتسبب في النوم وفقدان التركيز؛ فيجب عليك عدم تناولها قبل أن تقود سيارتك.

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *