أضرار الحسد

أضرار الحسد

يقول الله تعالى في سورة الفلق: “ومن شر حاسد إذا حسد” أي أن الحسد شر، يأذي الحاسد والمحسود، ليأتي رسول الله -صل الله عليه وسلم- ليقول أن الحسد يُدخل الرجل القبر، والجمل القدر، ومن ثم فإن أضرار الحسد لا حصر لها، ولأن الحسد من الأشياء الموجودة في جبلة الإنسان، فهناك من يقومها، وهناك من ينجرف خلفها.. ولكن ما هي أضرار العين والحسد؟ نتعرف إلى ذلك فيما يلي.

أضرار الحسد

في البداية عليك أن تعرف أن كل إنسان قادر على أن يحسد، مهما كانت درجة التزامه بأمور الدين؛ نظرًا لأن الحسد من الأشياء الموجودة داخل كل إنسان، ولا تُرى بالعين المجردة، فحين ترى شيئًا جميلا حصل عليه شخصًا ما، فإما أن ترضى بحالك، وتطلب من الله أن يرزقك مثله، أو لا ترضى وتطلب من الله أن ينزع هذه النعمة من صاحبها ويعطيها لك، والأمر الثاني هو الحسد، والأول هى الغبطة، ومن ثم فإن من أضرار الحسد ما يلي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صل الله عليه وسلم- قال:
    “إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب”.

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النبي -صل الله عليه وسلم- قال:
    “لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا”.

  • قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-:
    “لا تعادوا نعم الله، قيل له: ومن يعادي نعم الله؟ قال: الذين يحسدون الناس
    على ما آتاهم الله من فضله”. 

  • قال الحسن -رحمه الله-: “ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من حاسد نفس دائم،
    وحزن لازم، وعبرة لا تنفد”
    .

  • قال ابن القيم: الحسد أصل الإصابة بالعين، وقد يعين الرجل نفسه،
    وقد يعين بغير إرادته، بل بطبعه. وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني. 

ومن ثم فإن الحسد من الأمراض النفسية، التي يجب السيطرة عليها بطريقتين، الأولى: هى الاستعانة بالله، والدعاء، والتوبة، والثانية: استشارة طبيب نفسي للمساعدة في التخلص من هذا المرض.. ولكن إن كنت تخاف أن تحسد أحدًا نقدم لك نصيحة لدفع الحسد فيما يلي.

أضرار الحسد

 طالع: علاج الحاسد.

ماذا أفعل حتى لا أحسد أحد ؟ 

يقول الله تعالى في سورة الكهف: “وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا وَوَلَدًا“،
فإذا أعجبك شئ قل “ماشاء الله” أو “ما شاء الله ولا قوة إلا بالله.. اللهم بارك”، واستعذ بالله من وساوس نفسك، ومن شر الشيطان.. واعلم أن الحسد من المغريات التي يختبر الله فيها الإنسان، فهل ستنجرف وراء شر نفسك، أم ستقاوم؟ الأمر بين يديك، واختيارك وحدك.. ففي المقاومة أجر!

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض العين ؟

إلى هنا نكون قد تعرفنا إلى أهم أضرار العين والحسد، أما إن كنت تبحث عن المزيد حول أعراض الحسد، طالع: أدعية للحماية من الحسد

مواضيع قد تعجبك