15 مخالفة مرورية تمنعك من القيادة في الإمارات

تختلف المخالفات المرورية من بلد إلى أخرى، وبالتالي تختلف الغرامة المقررة على كلًا منها، ولأن المخالفات المرورية من الأشياء التي تؤرق وتشغل تفكير الكثيرين من قائدي السيارات؛ خاصًة عشاق السرعة منهم؛ فسنعرض لكم في هذا المقال المخالفات التي تُعرضك للغرامة في دولة الإمارات.
تستخدم شرطة دبي نظام النقاط السوداء، ويعني أن كل مخالفة تحمل بعض من هذه النقاط التي يتم منحها للمخالف، وفي حال زاد عدد هذه النقاط إلى 24 نقطة، في غضون عام، يتم إلغاء رخصة السائق، وبالتالي منعه من القيادة في طرق دبي.

وتشمل المخالفات المرورية، في دبي، 139 مخالفة طبقًا لأنظمة هيئة الطرق والمواصلات في الإمارات العربية المتحدة.. سنقدم لكم أبرزها في هذا المقال:

 

استخدام الهاتف في أثناء القيادة

تُعد هذه المخالفة من المخالفات المرورية الشائعة في الكثير من الدول، وليست دولة الإمارات فقط، وتكلفك هذه المخالفة غرامة 800 درهم، فضلًا عن حصولك على 4 نقاط سواء.

استخدام الهاتف في أثناء القيادة

القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية

في هذه المخالفة تقرر المحكمة حجم الغرامة، ويتم احتجاز المركبة لمدة 60 يومًا، فضلًا عن إضافة 23 نقطة سوداء إلى ملف السائق.

قيادة مركبة بطريقة تعرض حياة الآخرين للخطر

إن قيادة المركبة بطريقة تعرض حياة السائق، أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، من المخالفات المرورية في دبي، ويقر على المخالف في هذه الحالة غرامة 2000 درهم، ويحصل على 23 نقطة سوداء، كما يتم حجز مركبته 60 يومًا.

قيادة مركبة بطريقة تعرض حياة الآخرين للخطر

التسبب في وفاة شخص على الطريق

تتشابه هذه المخالفة مع مخالفة القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية في أن المحكمة هي التي تُقر حجم الغرامة المناسبة، كما تحتفظ الشرطة بالمركبة لمدة 60 يومًا، ويتم إضافة 23 نقطة سوداء إلى ملف السائق.

تجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 80 كم/الساعة

تبلغ الغرامة المرورية، في حال تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بأكثر من 80 كيلو مترًا في الساعة، 3000 درهم، بالإضافة إلى احتجاز المركبة لمدة 60 يومًا، وتجميع 23 نقطة سوداء.

قيادة مركبة برخصة قيادة منتهية المفعول

يدفع السائق في هذه المخالفة غرامة قدرها 500 درهم، بالإضافة إلى الحصول على 4 نقاط سوداء، واحتجاز المركبة لمدة 7 أيام.

تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء

إذا حدثت هذه المخالفة بواسطة مركبة خفيفة فيجب على سائقها دفع غرامة 1000 درهم، وحصوله على 12 نقطة سوداء، واحتجاز مركبته 30 يومًا، أما إذا حدثت بواسطة دراجة آلية فيتعين على سائقها دفع غرامة 1000 درهم، والحصول على 12 نقطة سوداء مع احتجاز الدراجة لمدة 30 يومًا.

 

عدم الوقوف بعد التسبب في حادث بسيط  

إذا تسببت في حادث بسيط فعليك الوقوف بعده حتى تصل الشرطة، أما في حال عدم توقفك فيتم إقرار الغرامة عليك وهي 500 درهم للمركبات الخفيفة، و8 نقاط سوداء، وحجز المركبة لمدة 60 يومًا، أما بالنسبة للمركبات الثقيلة فتكون الغرامة 1000 درهم، و16 نقطة سوداء، واحتجاز المركبة 60 يومًا.

الهروب من شرطي المرور

إذا هربت من شرطي المرور فيتعين عليك دفع غرامة 800 درهم، والحصول على 12 نقطة سوداء للمركبات الخفيفة، و1000 درهم، والحصول على 16 نقطة سوداء للمركبات الثقيلة، فضلًا عن احتجاز الشرطة للمركبة سواء الثقيلة أو الخفيفة لمدة 30 يومًا.

قيادة المركبة بعكس اتجاه السير

في حال فعلت هذه المخالفة يتعين عليك دفع 600 درهم غرامة، بالإضافة إلى 4 نقاط سوداء، واحتجاز المركبة 7 أيام.

قيادة مركبة غير مؤمن عليها

تضطر في هذه الحالة دفع غرامة 500 درهم، والحصول على 4 نقاط سوداء، مع احتجاز المركبة 7 أيام.

عدم وضوح أرقام لوحات المركبة

إذا كانت أرقام مركبتك غير واضحة؛ فستعرض نفسك لدفع غرامة 400 درهم.

عدم اتباع إرشادات شرطي المرور

إذا لم تتبع إرشادات شرطي المرور فستحصل على 4 نقاط سوداء، بالإضافة إلى دفع 400 درهم غرامة.

عدم ربط حزام الأمان في أثناء القيادة لأي من الركاب

عدم ربط حزام الأمان لأي من الركاب سيعرضك لدفع غرامة 400 درهم، بالإضافة إلى حصولك على 4 نقاط سوداء.

عدم ترك مسافة كافية خلف المركبات الأمامية

عليك ترك مسافة كافية خلف المركبات الأمامية وإلا ستدفع غرامة 400 درهم، فضلًا عن حصولك على 4 نقاط سوداء.

يمكنك كذلك معرفة جميع المخالفات المرورية الأخرى في دبي

مواضيع قد تعجبك