هذا ما تعنيه الرموز الموجودة على المنتجات البلاستيكية

الرموز الموجودة على المنتجات البلاستيكية

كم مرة قمت بشراء منتج ولاحظت بعض الرسومات أسفل هذا المنتج؟ مرات عديدة؟! حسنًا، هل فكرت ما معنى الرموز الموجودة على المنتجات البلاستيكية ؟ إن كانت الإجابة لا، عليك أن تتابعنا فيما يلي، وسوف نخبرك بمعاني هذه الرموز.. مسعتد؟!

الرموز الموجودة على المنتجات البلاستيكية

الرموز الموجودة على المنتجات البلاستيكية

أسفل كل كيس بلاستيكي يغلف به المنتجات المختلفة يوجد مثلث مرسوم بالأسهم وداخله رقم، وأسفله عدة حروف بالإنجليزية، ولكن هل تعلم أن لكل رقم دلالة؟ دعنا نبدأ بمعنى كل رمز من الرموز:

رقم 1 داخل مثلث

رقم 1 داخل مثلث

يدل على أن هذا الغلاف البلاستيكي مصنوع من مادة البولي إثلين، وهو مخصص لتغليف المواد الغذائية، والمشروبات، بالإضافة إلى الأدوية، ومستحضرات البشرة والتجميل؛ وهو خفيف الوزن، ويوفر مدة صلاحية طويلة للمنتجات المختلفة.

رقم 2 داخل مثلث 

رقم 2 داخل مثلث 

يدل على أن الغلاف مصنوع من البلاستيك عالي البولي إثيلين، وهو سميك، وغير شفاف، يستخدم عادة لزجاجات المياه، واللبن الحليب، بالإضافة إلى بعض مستحضرات التجميل، والعصائر، والمنظفات، نضيف إلى ذلك تغليف لعب الأطفال، كما لا يمكن إعادة تدويره.

رقم 3 داخل مثلث

رقم 3 داخل مثلث

يدل على أن الغلاف البلاستيكي مصنوع من مادة بولي كلوريد الفينيل والديوكسين، وهي مادة شديدة الخطورة، وقد تسبب الإجهاض والأمراض السرطانية في حالة إعادة تدويره، ومن ثم لا يتم إعادة تدوير هذا البلاستيك أيضًا، ويستخدم في زجاجات الشامبو، والمعدات الطبية، بالإضافة إلى زجاجات زيت الطهي، وحاويات الطعام الجاهز.

رقم 4 داخل مثلث

رقم 4 داخل مثلث

يدل على أن الغلاف البلاستيكي منخفض القوة والليونة مصنوع من البولي إيثلين منخفض الكثافة، وعادة يستخدم في أكياس المتاجر، والمواد المجمدة، وأكياس الخبز، ويمكن إعادة تدويره واستخدامه؛ نظرًا لكونه آمن لاستخدامه وإعادة تدويره.

رقم 5 داخل مثلث

رقم 5 داخل مثلث

يدل على أن الغلاف مصنوع من مادة البولي بروبيلين (بنسبة 4%) وهو عادة يستخدم في زجاجات المياه، ومعلبات الزبادي، والآيس كريم، وهو قومي ومرن، وهو من الأنواع الآمنة التي يمكن إعادة استخدامها.

رقم 6 داخل مثلث 

رقم 6 داخل مثلث

يدل على أن الغلاف البلاستيكي مصنوع من مادة البوليسترين (بنسبة 1%) وهو نوع من البلاستيك الصلب، يستخدم في صناعة الأكواب والأطباق البلاستيكية، ويمكن إعادة تدويره لصناعة مفاتيح الإضاءة، وحاويات البيض، ولكن يتم إعادة تدويره بنوع من الحرص.

رقم 7 داخل مثلث

رقم 7 داخل مثلث

يدل على أن الحاوية البلاستيكية مصنوعة من مادة البولي وBPA (هرمون الاستروجين الصناعي الضار)، وعادة يستخدم في صناعة نظارات الشمس، وحاويات المياه، والمشروبات الساخنة، ولكنه خطير في حالة إعادة تدويره، وتصنيعه.

الرموز الموجودة على المنتجات البلاستيكية

إذًا فهذه الأرقام عادة تستخدم للتعرف إلى قابلية الحاويات لإعادة التدوير، أو مدى قابليتها للاستخدام أكثر من مرة، إلى هنا نكون تعرفنا إلى معنى كل رمز من رموز الحاويات البلاستيكية.

مواضيع قد تعجبك