هل تُسبب أضواء السيارات الألم لعينيك؟ تعرف على السبب

هل فكرت من قبل لماذا تزعجك أضواء السيارات بشدة، وتسبب ألم لعينيك؟ ربما لم تفكر، وظننت أنه أمر طبيعي، ويحدث لجميع الناس، ولكن هذا ليس بصحيح، فإزعاجك من أضواء السيارات يشير إلى أصابتك بحساسية العين من الضوء، أو ما يعرف طبيًا بـ”رهاب الضوء”، وهو حساسية مفرطة تجاه الأضواء الشديدة.. والآن سنعرض لكم أسباب حساسية العين من الضوء.

الصداع النصفي:

يعد رهاب الضوء من أعراض الصداع النصفي، مثله مثل الغثيان، والتقيؤ، وينتج هذا الصداع من بعض الأسباب مثل: الإجهاد، والتغيرات الهرمونية، والتغيرات البيئية.

التهاب الدماغ:

يحدث التهاب الدماغ نتيجة لعدوى فيروسية، وقد يؤدي في حالاته الشديدة إلى الموت.

التهاب السحايا:

يعد التهاب السحايا من أسباب حساسية العين من الضوء، وهو عدوى بكتيرية تؤدي إلى التهاب الأغشية المحيطة في الدماغ والحبل الشوكي، ويترتب عليها بعض المضاعفات مثل: تلف في الدماغ، وفقدان السمع، وفي بعض الأحيان الموت.

نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية:

يؤدي النزيف بين الدماغ والأنسجة المحيطة به إلى حدوث نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية، وقد يترتب عليه أيضًا تلف في الدماغ، أو سكتة دماغية.

خدش القرنية:

يحدث قشط أو خدش القرنية عندما تدخل الأوساخ أو الرمال أو غيرهما إلى العين، ويمكن أن يتسبب هذا الخدش في قرحة القرنية عندما تحدث إصابة بالغة للقرنية.

 التهاب الصلبة:

يُصيب التهاب الجزء الأبيض من العين، أو ما يعرف بـ”التهاب الصلبة”، الأشخاص من عمر 30 : 40 عامًا، وخاصًة النساء منهم، ويأتي نتيجة للأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي كالذئبة الحمراء.

 التهاب الملتحمة:

يعد التهاب الملتحمة أو العين الوردية هو التهاب طبقة من الأنسجة التي تغطي الجزء الأبيض من العين، ويأتي نتيجة للفيروسات أو البكتيريا.

 جفاف العين:

يعد جفاف العين من الأشياء التي تتسبب في مرض رهاب الضوء أيضًا، ويحدث عندما لا تفرز القنوات الدمعية دموع كافية لترطيب العين.

اقرأ ايضا  فوائد الكمون المغلي "حل مثالي لعلاج الأنيميا"

التقدم في العمر:

يؤدي التقدم في العمر أيضًا إلى حدوث آلام في العين نتيجة للنظر إلى الضوء الشديد، ويرجع السبب في ذلك إلى أن وضوح العدسة يقل وكذلك قرنية العين، مما يتسبب في تشتت الضوء عنهما، وينتشر حول وداخل العين، وهو الأمر الذي يترتب عليه أن الصور التي سيراها الشخص تبدو ضبابية ومشوشة.

 

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *