هذا ما يجب عليك فعله عند وقوع أي كارثة طبيعية

كارثة طبيعية

تعد الكوارث الطبيعية خطرًا يهدد الإنسانية في أي لحظة، وفي أي وقت، وفي أي مكان، وتعدد تلك الكوارث بين: الفيضانات، والأعاصير، والبراكين، والزلازل، وحرائق الغابات، وارتفاع درجة الحرارة، أو انخفاضها بصورة ملحوظة، وكذلك بعض الكوارث المتعلقة بالفلك، مثل: النيازك، والشهب، وغيرها.. تتعدد تلك الكوارث، ولكن كيف تكون مستعد دائما عند وقوع أي كارثة طبيعية ؟ هذا ما سنجيب عليه فيما يلي.

ما يجب عليك فعله عند وقوع أي كارثة طبيعية 

كارثة طبيعية

قد يبدو الأمر بالنسبة لك سابق لأوانه، ولكن تلك الكوارث تحدث بصورة مفاجئة في أي لحظة، والاستعداد لتلك الكوارث هام لأي شخص، وخاصة إن كنت تمتلك أسرة، أو حيوان أليف، ومن ثم ففي هذه الحالات الاستعداد للكارثة خير من وقع فيها.. فالنبدأ سويًا بأولى خطوات الاستعداد للكوارث الطبيعية، تابعنا.

ارسم خطتك للنجاة من الآن 

كارثة طبيعية

تجعل لكل فرد في أسرتك بطاقة للطوارئ، وأدرج بها بعض المعلومات الخاصة بهم، مثل الاسم، والسن، والأمراض المصاب بها، العنوان، ورقم الهاتف، ورقم هاتف أقرب الأشخاص له، فضلاً عن فصيلة الدم، ورقم البطاقة والباسبور.. ويمكنك أن تحتفظ بتلك المعلومات على هاتفك المحمول أيضًا.

استشر أسرتك في خطتك للطوارئ

كارثة طبيعية

تحدث إلى أسرتك وأصدقائك بشأن الاستعداد لأي كارثة، وحاول أن تقنعهم أيضًا بعمل بطاقات الطوارئ الخاصة بهم، ثم ناقشهم حول الكوارث الوارد حدوثها في المنطقة التي تعيش فيها، فإن كنت تعيش بالقرب من النهر فأنت معرض إلى الفيضانات، ومن ثم ستحتاج في هذه الحالة أن تحتفظ ببعض سترات النجاة في منزلك، أو تقوم بتدريب نفسك وأسرتك على السباحة، على سبيل المثال.. المناقشة ستسفر عن حلول واستعدادات لن تتوقعها.

تابع الصفحات والمواقع الحكومية  

كارثة طبيعية

في حالة احتمالية حدوث أي كارثة طبيعية في المنطقة التي تعيش فيها، عليك ألا تعتمد فقط على الأخبار المذاعة على التلفزيون، والراديو، ولكن عليك أن تكون متابع جيد لمواقع وصفحات بعض الجهات الحكومية، والتي من شأنها إنذار مواطنيها عند احتمالية حدوث أي كارثة.. في هذه الحالة لا تستهون بجهاز الراديو القديم الذي يعمل بالبطاريات، ففي حالة حدوث أي كارثة ستحصل من خلاله على أماكن الإنقاذ.

اقرأ ايضا  18 نوعًا من الأطعمة ستجنبك البرد القارس في الشتاء

ادرس منطقتك جيدًا

كارثة طبيعية

تعرف على مداخل ومخارج المنطقة التي تعيش فيها، ارسم خريطة صغيرة لمنطقتك، واختر ثلاث مناطق آمنة يمكنك أن تتجمع فيها مع أفراد أسرتك، حالة حدوث أي أمر طارئ، كذلك تعرف إلى الأماكن الآمنة في منزلك، أو عمارتك السكنية، والأفضل أن تضع دائمًا طرق بديلة حالة حدوث أي مشكلة في المناطق الآمنة التي اخترتها.

أعد حقيبة للطوارئ

كارثة طبيعية

من الأفضل أن تكون مستعدًا لأي حدث قد يطرأ، واجعل في حقيبتك: قطعة من الملابس الثقيلة لكل فرد من الأسرة، بالإضافة إلى الجوارب، والقفازات، ودواء إضافة في حالة وجود أي شخص من الأسرة بمرض مزمن، نضيف إلى ذلك صابون، مناديل ورقية، مستلزمات طبية للإناث، حفاضات للأطفال، مزيل عرق، معجون أسنان، وفرشاة أسنان.. أما في حالة البقاء في المنزل أثناء الكارثة، احتفظ بزجاجات من المياه، وطعام إضافة، وخاصة الحبوب، والمعلبات، والأطعمة التي تعطي مزيد من الطاقة، وغير قابلة للتعفن بصورة سريعة، والأهم احتفظ بأعواد الكبريت لإشعال النيران.

التدريب على التعامل مع الأزمات 

كارثة طبيعية

يجب أن تنفذ خطتك التي قمت بإعدادها لمواجهة الأزمات الطبيعية أكثر من مرة، وخاصة في حالة وجود أطفال بين أفراد أسرتك، فالتدريب على التعامل مع الأزمات أحد أهم سبل النجاة، واجعل أهم تدريب هو الحفاظ على الهدوء، فالعصبية والتوتر ستزيد من الأمر سوءًا.

 

بهذه الخطوات البسيطة يمكنك أن تتخطى أي كارثة طبيعية، وننصح باتباع الخطوات السابقة وخاصة لمن يعيش في مناطق قريبة من الطبيعية، مثل: الغابات، والبحار، والأنهار، والجبال، وغيرها.. والآن: هل لديك نصائح لمواجهة الكوارث الطبيعية؟ (شاركنا).

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *