تخلص من آلام ومعاناة النقرس بهذه الفواكه!

فواكه تعالج النقرس

تُسمى الحالات الناتجة عن تراكم حمض اليوريك بالنقرس، والذي يترتب عليه شعور بالتورم والألم في مفاصل القدم وبالأخص في إصبع القدم الكبير.

ومرض النقرس ليس بجديد فهو معروف من قديم الأزل، وكان يسمى بداء الملوك؛ نتيجة لإفراط الملوك والأغنياء حينئذ في تناول اللحوم الحمراء والمشروبات الكحولية والتي تتسبب في هذا المرض بالإضافة إلى الإفراط في شرب القهوة، وتناول البقول.

وعند الإصابة بهذا المرض فعلينا الذهاب للطبيب، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تقليل نسبة حمض اليوريك وعلاج النقرس، وتناول بعض الفواكه التي تساعد في ذلك أيضًا، وهو ما سنعرضه في هذا المقال.

الموز:

يساعد البوتاسيوم المتواجد في الموز على تحويل حمض اليوريك إلى شكل سائل ثم يُنقل هذا السائل إلى الكلى، حيث تتم تصفيته وإزالته عن طريق البول.
كما يحتوي الموز على نسبة قليلة من الفركتوز وبالتالي فهو يساعد على تقليل الوزن، وهذا من أهم العوامل لمواجهة مرض النقرس، وليس هذا فحسب فهو أيضًا يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، الذي يكافح حمض اليوريك، ويخفف من آلام نوبات النقرس.

التوت:

يتوفر في التوت نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تقضي على الأعراض والالتهابات المرتبطة بالنقرس، كما أن حمض إيلاجيك المتواجد بكثرة فيه يخفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ومن ضمنها النقرس.

 

الحمضيات:

تعمل المستويات المرتفعة من حمض الستريك المتواجد في الحمضيات على إذابة حمض اليوريك في الدم، كما يذيب الليمون الأملاح المترسبة في المفاصل والمسببة للالتهابات كما أنه يحييد بلورات حمض اليوريك من خلال تحفيز الكبد لتشكيل كربونات الكالسيوم.

 

الأناناس:

يقلل إنزيم البروميلين المتواجد في ساق من الالتهابات، ويذيب بلورات حمض اليوريك، ومن المعروف عن الأناناس معالجة النقرس وتنشيط وظائف الكبد؛ لاحتوائه على فيتامينات A وB وC، كما يشكل 500 مليجرام من البروملين مرتين يوميًا، وهو كل ما يحتاجه الجسم لمحاربة النقرس.

عصير العنب:

يعمل عصير العنب على تقليل حمض اليوريك المترسب على المفاصل؛ وبالتالي فهو يعالج مرض النقرس.

التفاح:

يُنصح بعصير التفاح أو مغلي قشوره لعلاج النقرس، والتهاب المفاصل.

 

فواكه قليلة البيورين عالية الألياف:

يُنصح المصابون بمرض النقرس بتناول فواكه منخفضة البيورين مثل البرقوق والكمثرى والفراولة، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على ذوبان حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يتم تصفيته في الكلى، وإخراجه عن طريق البول.

 

مواضيع قد تعجبك