18 نوعًا من الأطعمة ستجنبك البرد القارس في الشتاء

يبدأ فصل الشتاء، ويبحث الناس بالتزامن معه عن جميع الوسائل التي يمكن أن تشعرهم بالتدفئة سواء كانت ملابس أو مدفأة كهربائية أو مشروبات أو أطعمة؛ خاصًة أن الشتاء يجعل الناس يأكلون كثيرًا، وفي هذه الحالة عليك اختيار أطعمة تكون بمثابة مدفأة طبيعية لك، وهو ما سنقدمه لكم خلال هذا المقال.

البطاطا الحلوة:

تعد البطاطا من النشويات، ويُعرف أن النشويات تعمل على تدفئة الجسم، وتزيد من طاقته، كما أن البطاطا تعطي سعرات حرارية شديدة للجسم وتكسبه الحرارة اللازمة للتدفئة، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين أ والذي يمد الجسم بالطاقة الحرارية.

الزنجبيل:

يساهم الزنجبيل بشكل كبير في إمداد الجسم بالطاقة الحرارية المطلوبة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، والتي تعطي الجسم الطاقة المطلوبة لمقاومة برودة الجو.

الفاصوليا البيضاء:

تحدث الفاصوليا البيضاء حالة من الدفء التي تعم الجسم؛ فهي وجبة مميزة لإمداد الجسم بالطاقة والدفء لفترات طويلة في أثناء اليوم، وبالأخص عندما يتم طهيها في شربة مركبة ببعض الخضار والشطة والكمون.

البطاطس:

تحتوي البطاطس على فيتامين ج المضاد للالتهابات، وليس هذا فحسب بل يعمل فيتامين ج أيضَا على محاربة البرد بشكل مميز.

القرنبيط:

يمتلىء القرنبيط بالألياف التي تعمل على الهضم والشعور الدائم بالشبع، وهو الأمر الذي يؤدي إلى توفير الطاقة والدفء للجسم.

الشوفان:

يمد الشوفان الجسم بالطاقة ويمنع الشعور بالجوع نهائيًا وقت تناوله؛ لأنه حبوب نباتيه غنية بالبروتين، وإذا كنتِ ترغبين في الاستفادة من الشوفان في التدفئة بشكل كامل فيفضل أن يطهى مع البروتينات.

الفشار:

يعد الفشار من الأكلات التي تشعر بالدفء؛ لأنه يعطي إحساس بالشبع، مما يترتب عليه توفير الطاقة للجسم، كما يمكن تناول من 2 إلى 3 كوب من الفشار في اليوم الواحد.

حمص الشام:

يعد حمص الشام من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تساعد على التدفئة، كما يمكن وضع الكمون والشطة، والليمون عليه بالإضافة إلى الثوم والطماطم؛ حتى يعطي مزيد من الشعور بالتدفئة.

الذرة المشوي:

يعتبر الذرة المشوي من الأطعمة الشتوية أكثر منها صيفية، وهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية كما أنه يشعر بالدفء، بالإضافة إلى قيمته الغذائية عالية القيمة.

القهوة:

تعد القهوة من المشروبات التي تعطي شعور بالدفء ليست بسبب سخونتها، ولكن لاحتوائها على كميات كبيرة من الكافيين.

العسل:

يعطي العسل شعورًا بالدفء، بالإضافة إلى خصائصه الشفائية في علاج الرشح والإنفلونزا والوقاية منهما.

العسل

القرفة:

تعمل القرفة على تحفيز الجسم على إنتاج الحرارة، كما تحفز عملية الاستقلاب في الجسم.

الفلفل الحار:

يرفع الفلفل الحار درجة حرارة الجسم بسرعة ويحفز التعرق؛ لاحتوائه على مادة تُسمى كابسيسين، وهي المسؤولة عن فعاليته في رفع درجة حرارة الجسم.

الموز:

يحتوي الموز على فيتامين ب والمغنيسيوم اللذان يساعدان الغدة الدرقية والغدد الكظرية على تنظيم درجة حرارة الجسم.

التونة الحارة:

تعد التونة الحارة من الأكلات التي تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى أنها تساهم في إنقاص الوزن  بشكل سريع، وتعتبر مصدرًا مهمًا لإمداد الجسم بالبروتين.

شوربة العدس:

تعتبر شوربة العدس من أشهر الأكلات المصرية التي يتم طهيها في فصل الشتاء؛ فهي تعطي إحساس شديد بالتدفئة، بالإضافة إلى تكلفتها القليلة.

القلقاس:

لا يختلف القلقاس كثيرًا عن شوربة العدس؛ فهو من الأكلات المصرية المشهور التي تساعد على التدفئة أيضًا بأقل التكاليف.

القلقاس

الشوكولاته الساخنة:

تمنح الشوكولاته الساخنة الجسم الطاقة والتدفئة، كما أنها تساعد على تحسين المزاج والحالة النفسية.

 

مواضيع قد تعجبك