فوائد اية الكرسي

فوائد اية الكرسي

عُرفت آية الكرسي كونها أعظم آيات القرآن، فنرددها دبر كل صلاة، ونبدأ بها أذكار الصباح، والمساء، والنوم، كما أنها خير ما قيل في آيات التحصين من الحسد، والحزن، والضيق، ولكن ماذا عن فوائد اية الكرسي ؟ هذا ما نجيب عليه فيما يلي.. تابعنا.

فوائد اية الكرسي

على الرغم من كون آية الكرسي 50 كلمة فقط إلا أنها عرفت باسم سيدة آيات القرآن الكريم، حيث قيل أن لها فوائدة عظيمة في الدنيا والآخرة لمن يقرأها ويتدبر معانيها، كما أنها إحدى آيات سورة البقرة، وفيما يلي نستعرض فضل آية الكرسي من السنة النبوية الكريمة:

  • قال أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم:
    «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ»
  • قال صل الله عليه وسلم : «اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث:
    في البقرة، و آل عمران، و طه» أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني.
  • في صحيح مسلم عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:
    يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم،
    قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم،
    قال: فضرب في صدري، وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر.

فوائد اية الكرسي

إذًا فما أعظمه فضل أن يكون بينك وبين الجنة الموت فقط؟، فلهذا أمرنا رسول الله -صل الله عليه وسلم- أن نقرأ آية الكرسي دبر كل صلاة، ونفتتح بها التسابيح، والذكر، ونقرأها قبل النوم، وعن فضل قراءة الكرسي قبل النوم نتعرف عليه فيما يلي عن سنة رسول الله -صل الله عليه وسلم-.

فوائد اية الكرسي

آية الكرسي قبل النوم 

في الحديث التالي يروي أبو هريرة حديثه مع الشيطان، وهو يعلمه كلمات يحفظه بها الله حين يُمسي وحتى يصبح، حيث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أنه قَالَ:

وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ -صل الله عليه وسلم- بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ،
فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ… قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا. قُلْتُ: مَا هُوَ؟
قَالَ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ  اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ حَتَّى
تَخْتِمَ الْآيَةَ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ.
فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فَأَصْبَحْتُ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم:
«مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ»؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي
اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ. قَالَ: «مَا هِيَ»؟ قُلْتُ: قَالَ لِي: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ
فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ وَقَالَ لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ -وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ – فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :« أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ»؟ قَالَ :لَا. قَالَ :«ذَاكَ شَيْطَانٌ». 

تعرفنا إلى فضل آية الكرسي وقرأتها دبر كل صلاة، وقبل النوم، كما انها خير ما يتحصن به كل مؤمن، من كيد شياطين الإنس والجن.. والآن: ما رأيك بأن تشاركنا تجربتك مع المداومة على قراءة آية الكرسي؟ (شاركنا).

 

مواضيع قد تعجبك