كيف تتجنب خطر صواعق الرعد والبرق ؟ “خطوات بسيطة حتمًا ستحميك”

كيف تتجنب خطر صواعق الرعد والبرق

مع تغير الجو في الكثير من البلدان، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء، نصبح أكثر عرضة للكوارث الطبيعية، سواء العواصف الترابية، أو الثلجية، أو الرعدية، أو المطيرة، ومن ثم نلجأ إلى بعض التدابير الاحترازية للحفاظ على أمننا وسلامتنا، والآن: ما رأيك بأن نجيب على سؤالك ؟ نجيب على ذلك في الخطوات التالية.. تابعنا.

كيف تتجنب خطر صواعق والبرق ؟

الأمر ليس صعبًا، إن الصاعقة هي مجرد تفريغ كهربائي نتاج سحابة سالبة وأخرى موجبة، مما يحدث وميض يمتد من السماء إلى الأرض، ويُعرف باسم ، وفيما يلي نبدأ أولى الخطوات التي تجنبنا خطر تلك الصواعق.. فهيا بنا.

حالة وجودك داخل سيارة 

كيف تتجنب خطر صواعق الرعد والبرق

تأكد من غلق النوافذ، وعدم ملامستك لأي جزء معدني، أو زجاجي، نظرًا لأن الكهرباء تنفذ من خلال الزجاج والمعدن، فاحرص أن تبتعد عن ملامسة أي معدن أو زجاج أثناء البرق، وخاصة في حالة الصواعق، والأفضل أن تحتمي بمكان أسفل سقف خشبي، أو دخولك إلى أقرب جراج.

حالة وجودك في الشارع

كيف تتجنب خطر صواعق الرعد والبرق

عليك أن تحتمي داخل أي بناء مغلق، وابتعد عن أي مكان به أشجار أو أسوار معدنية أو أجسام طويلة القامة؛ نظرًا لأنها معرضة للسقوط في أي لحظة بفعل العاصفة، أما إن كنت تسير في الشارع فابتعد عن نوافذ المنازل المفتوحة، وصناديق الكهرباء، وأعمدة الإنارة، والأجهزة المنزلية بصورة عامة، يمكنك أيضًا أن تبحث عن الأشجار قصيرة القامة، وتجلس القرفصاء بعيدًا عن فروعها، ولا تلمس الأرض بيديك.

حالة وجودك في المنزل

كيف تتجنب خطر صواعق الرعد والبرق

تجنب الاستحمام أثناء العواصف الرعدية، والبرق، وتجنب ملامسة الماء بشكل عام؛ نظرًا لكونها تزيد من فرص إصابتك بالماس الكهربي، كما أن استخدامك للهواتف الأرضية قد تؤدي إلى إصابتك بالماس الكهربي أيضًا، بفعل البرق الذي يضرب خطوط  الهواتف، وعليك أن تستبدلها بالهاتف المحمول أو اللاسلكي أو الخلوي، وعليك أن تتجنب التواجد بجوار النوافذ، وتأكد من كونها مغلقة بإحكام، وابق داخل غرفتك الخاصة، وتجنب ملامسة أي جهاز كهربي، أو معدني.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم الإرشادات الواجب معرفتها حالة وجود أي عاصفة رعدية، وبإمكانك اتباع التحذيرات السابق ذكرها للوقاية من الصواعق، والرعد والبرق، والآن: ما رأيك أن تشاركنا تجربتك ونصائحك بشأن مواجهة العواصف الرعدية؟ (شاركنا)

مواضيع قد تعجبك