كسوف الشمس الأخير في 2019 “لهذا السبب تصفه ناسا بالأخطر”

كسوف الشمس

تشهد السماء غدًا الخميس، الموافق 25 ديسمبر 2019، كسوفًا للشمس، ولكن حذرت وكالة الفضائية الأمريكية NASA ناسا من النظر مباشرة في اتجاه الشمس، أثناء ولكن ما هو ؟ نجيب على ذلك فيما يلي.. فلنبدأ بماهية الكسوف وأنواعه.

كسوف الشمس ما هو ؟

يعد الكسوف الشمسي أحد الظواهر الكونية الاستثنائية، التي تحدث عندما يكون القمر واقع بين الشمس والأرض، فيكون كلاً من الشمس، والقمر والأرض على خط مستقيم واحد، وعادة ما يحدث بنهاية الشهر القمري، حيث يكون القمر بطور المحاق، أي مظلم، والقمر المحاق هو عكس البدر أو القمر المكتمل، والآن: ما هي أنواع الكسوف؟ نتعرف على ذلك فيما يلي:

اقرأ أيضا  موعد كسوف الشمس 2020 في مصر والدول العربية

كسوف الشمس

  • الكسوف الجزئي: 
    فيه يحجب القمر جزء صغير جدًا من أشعة الشمس،
    أي ربع قرص الشمس أو حتى نصفه،
    ويستمر ذلك لعدة ساعات.
  • الكسوف الكلي: 
    يحجب القمر قرص الشمس بالكامل،
    ومن ثم تظلم السماء في النهار كما لو كانت ليلاً،
    ويستمر هذا الكسوف لأقل من 5 دقائق.
  • الكسوف الحلقي: 
    تتشابه إلى حد كبير للكسوف الكلي، باستثناء أن القمر يكون أبعد عن الأرض،
    وتكون الأرض أقرب إلى الشمس، ومن ثم تظهر الشمس أكبر من حجمها،
    وعندما يعبر القمر أمامها يغطيها بأكلمها مكونًا هالة مضيئة حوله،
    ومدته لا تتعدى الدقائق المعدودة.

كسوف الشمس

وعن الكسوف الذي سنشهده غدًا، فمن المتوقع أن يكون كسوفًا حلقيًا، وقد حذرت ناسا منه ووصفته بالأخطر، ولكن لماذا؟ نجيب فيما يلي.

سيكون الكسوف مرئيًا، غدًا، في: الإمارات، السعودية، عمان، الهند،
ودول شرق آسيا، وغرب أستراليا، وشرق إفريقيا، وأوروبا الشرقية.

لماذا تحذر ناسا من كسوف غدًا ؟

حذرت ناسا من الكسوف غدًا، ووصفت مجلة Sky Night Magazine بأن الكسوف الحلقي الذي ستشهده سماء بعض الدول غدًا هو الأجمل، ولكنه الأخطر، ومن ثم على جميع مراقبي هذه الظاهرة أثناء حدوثها تجنب النظر إلى السماء بدون ارتداء نظارات الكسوف، فضلاً عن استخادم المرشحات الشمسية أثناء تصويره.

اقرأ أيضا  موعد كسوف الشمس 2020 في مصر والدول العربية

وشددت ناسا على عدم النظر إلى الشمس بالعين المجردة، مع استخدام المعدات المخصصة لهذه الظاهرة، حيث يسبب النظر بصورة مباشرة للكسوف إلى العمى الدائم، بسبب الأشعة فوق البنفسيجية، والأشعة الحمراء، فالنظر إلى الكسوف يسبب حرق خلايا الضوء الحساسة الموجودة في العين، يذكر أن أعراض الإصابة بعمى كسوف الشمس يبدأ بظهور بقعة سوداء في منتصف مجال الرؤية.

كسوف الشمس

يذكر أن هذا الكسوف هو آخر الأحداث الفلكية لعام 2019، ومن المتوقع أن نشهد كسوفًا آخر في 21 يونيو 2020 بالتزامن مع بداية فصل الصيف، وسيشهده سكان آسيا، وإفريقيا.. وإن كنت تريد مشاهدة الكسوف بصورة مباشرة (اضغط هنا).

 

مواضيع قد تعجبك