كريم كيناكومب “10 محاذير لاستخدامه دون استشارة الطبيب”

كريم كيناكومب

لا تخلو صيدلية المنزل من بعض الكريمات والمراهم، لعل أشهرها الذي نلجأ له في كثير من الحالات، مثل: الحروق، والبثور، وبعض الالتهابات الجلدية، ولكن هل هناك فرق بين كريم ومرهم ؟ وما هى آثاره الجانبية على المدى البعيد؟ نجيب فيما يلي.

كريم كيناكومب

يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، والجلدية، والتسلخات، فضلاً عن تخفيف الحكة، والالتهابات المهبلية، وكذلك التهاب العين، والملتحمة، والأذن الخارجية، كما أن له خواص تعالج الحروق، والجروح، ولكن هناك نوعان لكيناكومب، ونتعرف عليهما فيما يلي:

  • كينا كومب كريم
    يطبق الكريم على المنطقة العادية في الجلد، ويستخدم في الحالات التي تصيب المريض حديثًا.

  • يطبق على المنطقة الجافة من الجلد، أو المنطقة المصابة بصورة مزمنة.

حيث أن الكريم في المنطقة الجافة يتم امتصاصه بسلاسة، معطيًا نتيجة أفضل، والعكس يحدث مع المرهم عند تطبيقه على المنطقة الجافة.. ومن ثم يلجأ له الكثير دون استشارة الطبيب المعالج، السؤال هنا: هل هناك تأثير سلبي على الصحة لدى استخدام كينا كومب دون الرجوع إلى الطبيب؟ إليك الإجابة.

اقرأ أيضا  جميع الفوائد العلاجية لمرهم كيناكومب وآثاره الجانبية

الآثار الجانبية لكيناكومب

يحذر الأطباء من استخدام كيناكومب دون الرجوع إلى الطبيب المعالج؛ نظرًا لاحتوائه على مادة الكورتيزون، والتي تؤثر سلبًا على صحة الجسم، وفيما يلي نعرض أهم هذه الأعراض:

  1. اسمرار المنطقة المصابة بالمرض مع مرور الوقت.
  2. إضعاف الجلد.
  3. ظهور حب الشباب، والبثور البيضاء، والسوداء.
  4. الشعور بالميل إلى القئ، والغثيان.
  5. صعوبة في التنفس.
  6. ظهور شعيرات دموية صغيرة أسفل الجلد.
  7. الإصابة بحساسية الضوء.
  8. ظهور حبوب في منطقة حول الفم.
  9. التهاب سطح العين.
  10. طفح جلدي، حكة، وتنميل.

فيديو: لماذا يحذر الأطباء من كيناكومب؟
(مناسب للباقة)

ويمكن حصر الأعراض الشائعة عند الإسراف في استخدام كيناكومب، دون مراجعة الطبيب، في: حدوث تورم العين، والشفاه، وإضرار الأذن، وصعوبة في التنفس، فضلاً عن التهاب الجلد، وتهيج الشرج، وهناك بعض الأعراض النادر حدوثها، مثل: الاضطرابات النفسية، تدمير خلايا الدم، وتقرحات الفم، وضمور الجلد، فضلاً عن تنميل الجسم.

اقرأ أيضا  كريم كيناكومب للوجه.. هل هو آمن؟ وما هي طريقة استعماله الصحيحة؟

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أنواع كيناكومب، المرهم والكريم، والآثار الجانبية للإسراف في استخدام هذا الكريم دون مراجعة الطبيب والالتزام بالجرعات التي يقرها.. والآن: ما رأيك بأن تتعرف على الطريقة المثلى لاستعمال كيناكومب؟ 

مواضيع قد تعجبك