غسل الجمعة واجب أم مستحب ؟

غسل الجمعة واجب أم مستحب

هناك مستحبات، وموجبات، للغسل، والغسل أو الاغتسال يعني تعميم الماء على البدن، شرط أن يكون هذا الماء جاري، وطاهر، لا يضاف له أي شئ، وإحدى صفات الغسل هو اغتسال يوم الجمعة، ولكن هل غسل الجمعة واجب أم مستحب ؟ هذا ما سنشير إليه في هذا المقال فتابعنا.

غسل الجمعة واجب أم مستحب ؟

استنادًا لقوله تعالى في سورة الجمعة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ” فإن الآية الكريمة تشير إشارة خفية إلى عدم وجوب الغسل يوم الجمعة، واستنادً لقوله تعالى في سورة المائدة: “إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ” فيجوز الاكتفاء بالوضوء فقط يوم الجمعة، عن رأي الفقهاء في غسل الجمعة نتعرف عليه في التالي: 

اغتسال الجمعة سنة مستحبة، وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة،
إذًا فغسل الجمعة مستحب وليس واجبًا

واستنادًا للسنة النبوية الكريمة، فروى عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت:
“كان الناسُ يَنتابونَ يوم الجُمُعةِ من منازلِهم والعوالي، فيأتون في الغُبارِ، يُصيبُهم الغبارُ والعَرَقُ،
فيخرج منهم العرقُ، فأتى رسولَ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم إنسانٌ منهم وهو عندي، فقال النبيُّ
صلَّ اللهُ عليه وسلَّم: لو أنَّكم تَطهَّرتُم ليومِكم هذا”
وفي هذا دلالة على أن اغتسال الجمعة ليس واجبًا.. ولكن متى يكون غسل الجمعة واجب؟ نجيب على ذلك في التالي.

متى يجب غسل الجمعة؟ 

إن غسل الجمعة مستحب، ولكن هناك من يجب عليهم غسل الجمعة، واستنادً لما ورد عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه قال: “أَشهدُ على رسولِ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: (الغُسلُ يومَ الجُمُعةِ واجبٌ على كلِّ محتلمٍ، وأنْ يَستنَّ، وأن يمسَّ طِيبًا إنْ وَجَد)” إذًا فهؤلاء هم من يجب عليهم الغسل، كما أن جمهور العلماء أجمعوا على أن من كان له عرق، أو رائحة يتأذى بها غيره، وجب عليه الاغتسال. 

غسل الجمعة واجب أم مستحب

اقرأ أيضًا: كيفية غسل الجمعة من السنة النبوية الكريمة.. تعرف على أهم أركانه

إلى هنا نكون قد تعرفنا على متى يكون الغسل يوم الجمعة واجب، ومتى يكون مستحب، ولأن يوم الجمعة يوم مبارك، استقباله بأحسن الثياب، ويمكنك التعرف على سنن يوم الجمعة وآدابها.. والآن: هل لك أي سؤال حول مسألة الغسل؟ (شاركنا)

مواضيع قد تعجبك