ما هي أعراض سرطان الثدي الخبيث والحميد؟ “7 علامات تشير إلى الإصابة”

ما هي أعراض سرطان الثدي

أشارت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها إلى أن سرطان الثدي أحد أنواع السرطان التي تصيب النساء، وترتفع نسبة الإصابة به في الدول النامية، عن الدول المتقدمة؛ نظرًا لزيادة متوسط العمر، والتوسع العمراني، وأنماط الحياة.. ومن ثم تتسائل العديد من السيدات حول ما هي أعراض سرطان الثدي ؟ وهل تختلف أعراض السرطان الحميد عن الخبيث؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أعراض سرطان الثدي ؟ 

نبدأ بسرطان الثدي الخبيث، فهناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة به، مثل: السن، والتاريخ المرضي، والعائلي، والسمنة، ويعد الألم النفسي أحد أهم أسباب الإصابة بهذا المرض، والذي يغفل الكثير عنه، ومع هذا إن هذه العوامل ليست شرطًا بالإصابة بالمرض، فالكشف المبكر، واستمرار المتابعة من وقت لآخر مع طبيب معالج سيقلل من احتمالية الإصابة، وتكاد تكون منعدمة، ولكن في حالة الإصابة، سيظهر بعض الأعراض، لعل أهمها:

  1. احمرار الجلد.
  2. يصبح سطح الثدي مجعدًا، ويشبه إلى حد كبير قشر البرتقالة.
  3. تسنن الجلد المغطي للثدي أو تسطحه.
  4. تغير في شكل أو حجم الثدي.
  5. تراجع الحلمة.
  6. تسنن الحلمة.
  7. إفراز مادة شفافة أو صديد من الحلمة.

تعرفنا على اعراض سرطان الثدي الخبيث، والتي يمكن أن تُلاحظ بالعين المجردة أو بالفحص الذاتي، وننصح بالخضوع للفحص الذاتي في المنزل وخاصة للنساء المتزوجات، والنساء عامة بداية من عمر الثلاثين؛ نظرًا لتغير هرمونات الجسم.. ولكن هل تختلف أعراض سرطان الثدي الخبيث عن الحميد؟ هذا ما سنتعرف عليه في التالي.

اقرأ أيضًا: أسباب سرطان الثدي “16 مسبب للمرض واحذري هذه الأعراض”

ماهي اعراض سرطان الثدي الحميد ؟ 

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأورام الثدي الحميدة، وأهمها: العمر، أو الخضوع للعلاج الهرموني، فضلاً عن زيادة الوزن، والعدوى، وتصاب النساء في فترة سن اليأس ببعض الأورام الحميدة أيضًا، أما الرجال قيحدث عدم توازن هرموني يؤدي إلى الإصابة بمرض التثدي الحميد، ويمكن تلخيص الأعراض في التالي:

  1. آلام وورم في الثدي.
  2. بقع صغيرة على الثدي المعروفة باسم التكلس.
  3. افراز سائل بألوان مختلفة من الحلمة.
  4. تورم واحمرار بالثدي.
  5. ظهور أكياس ممتلئة بالمياه في الثدي.
  6. كتل ليفية مستديرة في الثدي.
  7. ظهور نسيج ليفي نسيجي في الثدي.
اقرأ ايضا  طرق عمل مشروب الكركم للحصول على فوائده الرائعة للتخسيس

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم أعراض سرطان الثدي، سواء الخبيث، أو الحميد، وننصح الجميع باختلاف النوع، والفئة العمرية، بالخضوع إلى الفحص الذاتي، أو التوجه إلى أقرب وحدة صحية، أو مستشفيات علاج الأورام بالمجان، للتأكد من عدم الإصابة بالمرض؛ نظرًا لكون المرض يمكن شفائه بصورة أفضل حالة اكتشافه في وقت مبكر.. والآن هل لديك أي تساؤل حول هذا المرض؟ (شاركنا)

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *