حقن كيتولاك للحامل “10 أسباب ستغير وجهة نظرك في استخدامها”

حقن كيتولاك للحامل

تعتبر كيتولاك  إحدى أشهر الحقن المسكنة التي يلجأ لها الكثيرون من أجل تسكين الآلام، وخاصة بعد العمليات الجراحية المختلفة، وكيتولاك  هو الاسم التجاري للدواء، أما اسمها العلمي هو Ketolac Tromethamine، وهو الدواء الفعال الذي يصفه الطبيب لبعض من المرضى، ولكن ماذا عن حقن كيتولاك للحامل ؟ هل تشكل خطرًا على الأم أو الجنين؟ أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

حقن كيتولاك للحامل

تعتبر كيتولاك أمبولات حقن تستخدم في حالة تسكين الألم الشديد، ومن ثم يفضل عدم استخدامها سوى بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج، ومن ثم فهناك بعض دواعي لاستخدامها، وهي:

  • معالجة الالتهاب والتورم بعد الخضوع للعمليات الجراحية.
  • تخفيف حدة نزيف المعدة.
  • تسكين آلام العضلات.
  • تسكين الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • تقليل آلام المغص الكلوي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على دواعي استخدام أمبولات كيتولاك، ولكن ماذا عن استخدام المرأة الحامل لها؟ 

الإجابة لا نستطيع الجزم بها، حيث أرجع بعض الأطباء خطورة استخدام كيتولاك أثناء الحمل، والرضاعة، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، في حين أن بعض الأطباء أجازوا استخدام كيتولاك ولكن في الشهور الأخيرة من الحمل، وفي هذه الحالة تكون المرأة الحامل تحت ملاحظة طبيبها الخاص، ولا تأخذ هذه الحقن إلا في الضرورة القصوى، وبعد استشارة طبيبها المعالج، مع الالتزام بإرشادات الطبيب. 

من هنا نكون قد تعرفنا على دواعي استخدام كيتولاك، ومدى إمكانية استخدام المرأة الحامل لها، ولكن هل هناك بعض الأعراض الجانبية عند استخدام كيتولاك؟ فما هي؟ نتعرف على ذلك فيما يلي.

الآثار الجانبية لكيتولاك 

على الرغم من أن هذه الحقن يلجأ لها العديد من المرض، دون الرجوع إلى الطبيب، إلا أنها تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم، في حالة عدم استشارة الطبيب، وعدم الالتزام بالجرعات التي يقرها، ومن ثم تظهر بعض الأعراض على الجسم نتيجة استخدام كيتولاك الخاطئ، لعل أهمها:

  1. الإصابة بنزيف المعدة.
  2. الإصابة بقرح وثقوب المعدة.
  3. الإصابة بانتفاخ الحلق والوجه والقدم.
  4. الإصابة بنزيف الشرج، وخروج براز أسود اللون.
  5. يميل الجلد إلى الاصفرار.
  6. الإصابة بصعوبة في التنفس.
  7. الإصابة بالانتفاخ وسوء الهضم.
  8. تغيرات في الرؤية والسمع.
  9. آلام في الصدر ونوبات قلبية.
  10. صداع مستمر.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على الأعراض الجانبية التي تظهر على الجسم حالة استخدام كيتولاك بشكل خاطئ، ودون الرجوع إلى الطبيب، والآن شاركنا رأيك.. هل تستخدم المسكنات دون الرجوع إلى الطبيب؟ (اترك لنا تعليقًا).

اقرأ ايضا  أضرار مرهم بيتادين وآثاره الجانبية المحتملة.. تعرف عليها قبل استخدامه!

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *