رجيم أتكنز : إليك 10 شروط لضمان فقدان الوزن بفاعلية وأمان

رجيم أتكنز

يعتبر رجيم أتكنز من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على البروتين وتقليل الكربوهيدرات، وقد طور هذا النظام الغذائي الطبيب “روبرت اتكنز”، وجاءت هذه الحمية الغذائية من نظرية معاناة النساء من زيادة الوزن؛ نظرًا لتناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، ويمر نظام Atkins بمرحلتين في رحلة فقدان الوزن، نتعرف عليهما فيما يلي.

 

رجيم أتكنز

تعرفنا على أن حمية أتكنز تعتمد على البروتينات في مقابل تقليل الكربوهيدرات، ولكن قبل البدأ فيه هذا النظام عليك أولاً التعرف على بعض الشروط الواجب توافرها في حمية إتكنز قبل اتباعها، وذلك لضمان نجاح فقدان الوزن بفاعلية، وأمان، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  1. يفضل اتباع هذا النظام في حالة من وزنهم يتعدى الـ 100 كيلو جرام.
  2. عند اتباع هذه الحمية يجب التوقف عن المجهود المبالغ فيه مع أول أسبوعين.
  3. لا تتبع هذه الحمية إن لم يكن لديك إرادة لاتباع دايت غذائي.
  4. تناول 4 لتر ماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم.
  5. ابدأ ممارسة الرياضة مع المرحلة الثانية من النظام الغذائي.
  6. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات.
  7. يجب تجنب اتباع حمية اتكنز في حالة الحمل أو الرضاعة، وكذلك كبار السن، والأطفال، والمراهقين.
  8. يجب عدم اتباع هذا النظام في حالة المرأة التي تعاني من اضطرابات الهرمونات.
  9. إن كنت تعاني من أمراض القلب أو الكبد أو مشاكل في المعدة لا تتبع هذه الحمية
  10. لا تتبع هذا النظام الغذائي إن كنت تعاني من فقر الدم.

 

تعرفنا على أهم شروط نجاح نظام أتكنز، ويفضل قبل البدء في هذا النظام التوجه إلى الطبيب المعالج، والتعرف على السبب الأساسي وراء زيادة الوزن، وسيرشدك الطبيب إلى الطريقة المثلى لفقدان الوزن بفاعلية وأمان، وفيما يلي نقدم المرحلة الأولى من نظام اتكنز.

ريجيم اتكنز المرحلة الأولى 

تبدأ المرحلة الأولى من رجيم إتكنز من خلال تحفيز الجسم على حرق الدهون، وفيما يتم تناول 20 جرام من الكربوهيدرات، ويفضل أن تكون من الخضراوات، في مقابل تناول البروتينات والدهون، مثل:

  • الأسماك.
  • الدواجن.
  • البيض.
  • اللحوم الحمراء.
  • الزبدة.
  • الزيت النباتي.

وفي هذه المرحلة هناك بعض الممنوعات، وأهمها: منوع تناول المكسرات، والبذور، والبقوليات، والمشروبات الكحولية، والكافيين، كما يمنع تناول المعكرونة، والخبز، والحبوب، والفواكه، والخضروات النشوية.

 

تعرفنا على شروط نجام نظام اتكنز لفقدان الوزن، كما تعرفنا على المرحلة الأولى من هذا النظام الغذائي، ويمكنك التعرف على جدول ريجيم اتكنز كامل المسموح والممنوع والوجبات، لمزيد من المعلومات عن هذه الحمية الغذائية.. والآن شاركنا رأيك هل ستقوم باتباع هذه الحمية بعد استشارة طبيبك الخاص؟

مواضيع قد تعجبك