تعرف على فضل سورة البقرة من السنة النبوية الشريفة

فضل سورة البقرة

تعتبر أطول سورة في القرآن الكريم، وهي من أولى السور التي نزلت بالمدينة، فيما عدا آية: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ، والتي تنزلت في حجة الوداع، فهى آية مكية، ونظرًا لكون سورة البقرة هى أطول سور القرآن، فهى تكتسب أهمية كبيرة؛ لاحتوائها على العديد من المواعظ، والمعجزات، ولكن ما هو ؟ وفضل قراءتها؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

 

فضل سورة البقرة

ورد في بعض الأحاديث الشريفة ما يخص حيث قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: لا تجعلوا بيوتَكم مقابرَ، إنَّ الشيطانَ يِنْفِرُ من البيتِ الذي تُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ، وقال رسول الله -صل الله عليه وسلم- في حديثه الشريف: “اقْرَؤوا القرآنَ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه. اقرَؤوا الزَّهرَاوَين: البقرةَ وسورةَ آلِ عمرانَ فإنهما تأتِيان يومَ القيامةِ كأنهما غَمامتانِ، أو كأنهما غَيايتانِ، أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ تُحاجّان عن أصحابهما. اقرَؤوا سورةَ البقرةِ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ. قال معاويةُ: بلغني أنَّ البطلَةَ السحرةُ“.

اقرأ أيضا  سورة البقرة الجزء الاول مكتوب كامل

 

روي عن سهل بن سعد، أن رسول الله -صل الله عليه وسلم- قال:
إنَّ لكلِّ شيءٍ سَنامًا وإنَّ سَنامَ القُرآنِ سورةُ البقرةِ مَن قرَأها في بيتِه ليلًا
لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ ومَن قرَأها نهارًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثةَ أيَّامٍ
“،
وفي رواية أخرى، قال -صل الله عليه وسلم-: “البقرةُ سَنامُ القرآنِ وذروتُهُ نزلَ
معَ كلِّ آيةٍ منْها ثمانونَ ملَكًا
“. 

ومن ثم فإن في الأحاديث الثلاثة السابقة إشارة إلى مدى أهمية سورة البقرة، وكيف أنها خير حامي من شرور شياطين الإنس والجن، ومن دفع الأذى، والبلاء، وهناك أيضًا فضل لقراءة ، وهي إحدى آيات سورة البقرة، ففي قراءتها خير كثير، حيث يقول – صل الله عليه وسلم-: مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ“.

اقرأ أيضا  فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق

تعرفنا على سورة البقرة وفضل قراءتها، ويمكنك التعرف أيضًا على تفسير خواتيم سورة البقرة وفضلها ووقت قراءتها..
والآن هل لك تجربة مع قراءةسورة البقرة في دفع البلاء والأذى؟ شاركنا رأيك.

مواضيع قد تعجبك