حقائق يجب معرفتها عند اتباعك رجيم كيتو الغذائي

رجيم كيتو الغذائي

هناك بعض الحقائق التي يجب معرفتها عن رجيم كيتو الغذائي ، فنظام كيتو من الأنظمة الغذائية التي يصعب على البعض فهمها وفي هذا المقال سوف نحاول شرح بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها عند اتباعك لهذا النظام .

حقائق عن رجيم كيتو الغذائي

1. عدم حساب الكربوهيدرات

الهدف من رجيم الكيتو الغذائي هو إجبار الجسم على التوقف عن حرق مخزون الطاقة
المفضَّل لديه – الجلوكوز من الكربوهيدرات التي تؤكل – وفي المقابل البدء في حرق مخزون الدهون للحصول على الطاقة. ويقوم الجسم بذلك عن طريق تحويل الدهون إلى “كيتونات”، في حال تسمَّى بـ”الكيتوزية”. ويُحقِّق متتبعو هذها الرجيم الهضم، من خلال تقليص استهلاكهم للكربوهيدرات، ولكن للقيام بذلك بشكل صحيح، يجب تحديد كمّ الكربوهيدرات اليومي في الرجيم بـ20 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية، أي من الأطعمة الكربوهيدراتية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي تتوافر في الألياف. علمًا بأنَّ الكربوهيدرات تتراكم بسرعة، حتَّى عندما نختار الأطعمة منخفضة المحتوى منها، مثل: السبانخ والأفوكادو.

2. عدم الاستهلاك الكافي من الدهون

من الممكن أن يواجه البعض صعوبه في استيعاب مفهوم هذا الرجيم،
حيث أنه يدعو إلى استهلاك الدهون الصحيَّة، وهذا يعني أن أركانه مأكولات، كالأفوكادو وزيت جوز الهند واللحم وقشدة جوز الهند والزيتون والدهون الحيوانيَّة أو الدجاج والزبدة والأسماك الدهنية (السلمون والسردين) والمكسَّرات والبذور. كما يسمح هذا الرجيم بأكل منتجات الألبان الكريميَّة الثقيلة، ولو أنَّ الحليب كامل الدسم غير مسموح بشربه!

3. تناول البروتين بكميات كافيه

يضمن الحصول على المغذِّيات المتمثِّلة في:

الدهون والبروتين والكربوهيدرات، توازن الجسم ومدّه بالطاقة.
وفي هذا الإطار، يتألَّف “رجيم كيتو” من: 20% من البروتين، و5% من الكربوهيدرات، و75% من الدهون.
ومن المعروف أنه في حالة استهلاك كمّ مرتفع للغاية من البروتين، فإن خسارة الوزن تكون مضمونه، غير أن كثيرين لا يدركون أن الإفراط في استهلاك البروتينات يمكن أن يمنع العمليَّة “الكيتوزية.

قد يكون تناول الطعام خارج المنزل أثناء اتباع “رجيم كيتو” أمرًا صعبًا، وهو ما يستوجب التخطيط المسبق للوجبات، التي تشطب الأغذية السريعة عالية الكربوهيدرات.
وفي هذا الإطار، من المفيد وضع خطَّة أسبوعية للوجبات، وفي حال استخدام تطبيقًا لهذه الغاية،
يجب البدء في ملء المغذِّيات في الخانات مقدَّمًا، ممَّا يساعد في تكوين فكرة عن إجمالي ما سوف يتم تناوله، بغية إجراء تعديلات للوصول إلى الأهداف اليوميَّة بسهولة أكبر.

5. كمية الألياف المنخفضة للغاية

أثناء التركيز على تناول غذاء غنيٍّ بالدهون والبروتين والكربوهيدرات،
يجب التأكُّد أيضًا من الحصول على الألياف الكافية، الأمر الذي لا يتحقَّق دائمًا.
ونظراً لذلك فإن هناك بعض الأطعمة الغنيَّة بالدهون، ومنخفضة في كمية الكربوهيدرات، وتحوي أيضًا الألياف، وتشمل: المكسَّرات والبذور والأفوكادو والقرع.

6. الإكثار في المحليات الاصطناعية

عند اتباع رجيم كيتو الغذائي ، يُمنع تناول السكَّر الأبيض والعسل وكل السكريات الصناعية،
لأنها غنية بالكربوهيدرات.
فقد لاحظت إحدى الدراسات أنَّ تناول المحليات الصناعية قد يزيد الرغبة الشديدة بالأكل،
خصوصًا الصنوف الحلوة، ممَّا قد يدمِّر هدف إنقاص الوزن.

جدول أسبوع من كيتو دايت 

رجيم كيتو الغذائي

مواضيع قد تعجبك