تعرف على موعد صلاة العيد 2019-1440 في جميع محافظات مصر

موعد صلاة العيد

-رع الله عزوجل عيدين للمسلم من كل عام و كل عيد من العيدين يأتي بعد أداء عبادة مهمة و ركن من أركان الإسلام فعيد الفطر يأتي بعد أداء فريضة الصيام والأضحى بعد فريضة الحج و لحرص المسلمين على أداء صلاة العيد فنحن في هذا المقال نحضر لك موعد صلاة العيد 2019-1440

تعرف على موعد صلاة العيد 2019-1440

يختلف موعد صلاة العيد من محافظة للأخرى ومن مدينة للأخرى و إليكم مواعيد صالة عيد الفطر المبارك لهذا العام:

محافظة القاهرة في الساعة 5:19 صباحا

محافظة الجيزة في الساعة 5:19 صباحا

محافظة الإسكندرية في الساعة 5:21 صباحا

محافظة بورسعيد في الساعة 5:12 صباحا

محافظة السويس في الساعة 5:14 صباحا

محافظة العريش في الساعة 5:06 صباحا

محافظة الطور في الساعة 5:13 صباحا

محافظة سانت كاترين في الساعة 5:11 صباحا

محافظة طابا في الساعة 5:06 صباحا

محافظة شرم الشيخ في الساعة 5:12 صباحا

محافظة دمنهور في الساعة 5:20 صباحا

محافظة طنطا في الساعة 5:18 صباحا

محافظة المنصورة في الساعة 5:16 صباحا

موعد صلاة العيد

محافظة الزقازيق في الساعة 5:17 صباحا

محافظة بنها في الساعة 5:18 صباحا

محافظة شبين الكوم في الساعة 5:19 صباحا

محافظة كفر الشيخ في الساعة 5:18 صباحا

محافظة الفيوم في الساعة 5:22 صباحا

محافظة بنى سويف في الساعة 5:21 صباحا

محافظة المنيا في الساعة 5:25 صباحا

محافظة أسيوط في الساعة 5:25 صباحا

محافظة سوهاج في الساعة 5:25 صباحا

محافظة قنا في الساعة 5:22 صباحا

محافظة أسوان في الساعة 5:25 صباحا

محافظة أبو سمبل في الساعة 5:34 صباحا

موعد صلاة العيد في محافظة مرسى مطروح في الساعة 5:32 صباحا

محافظة الغردقة في الساعة 5:15 صباحا

محافظة الخارجة في الساعة 5:33 صباحا

محافظة الإسماعيلية في الساعة 5:13 صباحا

موعد صلاة العيد في محافظة دمياط في الساعة 5:13 صباحا

محافظة السلوم في الساعة 5:40 صباحا

محافظة نويبع في الساعة 5:08 صباحا

محافظة حلايب في الساعة 5:14 صباحا

محافظة شلاتين في الساعة 5:16 صباحا

موعد صلاة العيد

حكم صلاة العيد عند الفقهاء الأربعة

القول الأول: صلاة العيد سنة عين مؤكدة، لكل من هو مخاطب بالصلاة ومأمور بها، وتُسن تأديتها في جماعة، ويُستنثى الحجاج، فتُسن لهم تأديتها فرادى، وإلى هذا القول ذهب فقهاء الشافعية.

القول الثاني: صلاة العيد سنة عين مؤكدة، لكل من تلزمه صلاة الجمعة، بشرط أن تكون جماعة مع الإمام، وتكون مندوبة لمن فاتته مع الإمام، ولمن لم تلزمه كالصبيان، ولأهل منى من غير الحجاج، وإلى هذا القول ذهب فقهاء المالكية.

القول الثالث: صلاة العيد واجبة، على من تجب عليه صلاة الجمعة بشروطها، وإلى هذا القول ذهب فقهاء الحنفية.

القول الرابع: صلاة العيد فرض كفاية على كل مسلم تلزمه صلاة الجمعة، وقد تكون صلاة العيد سنة، لمن فاته أداؤها مع الإمام، وإلى هذا القول ذهب فقهاء الحنابلة.

كيفية أداء صلاة العيد “الحنفيه” :

  • أن ينوي المصلّي أداء صلاة عيد الفطر بقلبه، ويقول بلسانه: أصلي صلاة عيد الفطر لله تعالى، أما إذا كان المصلّي مقتدياً فإنه ينوي أيضاً متابعة الإمام.
  • أن يُكبّر المصلّي تكبيرة الإحرام. أن يضع المصلّي يده اليمنى على يده اليسرى، تحت سُرّته، ثم يقرأ الثناء.
  • أن يُكبّر المصلّي تكبيرات الزوائد بأن يُكبّر الإمام ويتبعه المقتدون، وهي عبارة عن ثلاث تكبيرات يرفع المصلي يديه عند كل تكبيرة، يسكت المصلي بين كل تكبيرة والأخرى مدة مقدارها ثلاث تكبيرات، ولا يُسنُّ خلال هذه المدة ذكر، ولا بأس بأن يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر.
  • أن يتعوّذ المصلّي بالله سرّاً، ثم يُبسمل، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ بعدها سورة أخرى، ويُندَب أن تكون سورة الأعلى.
  • أن يُكبّر المصلّي للركوع، ثم يُكمل بقية أعمال الركعة الأولى من ركوع وقيام وسجود.
  • أن يقوم المُصلّي للركعة الثانية مكبّراً لها، ثم يقرأ البسملة وسورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة أخرى، ويُندَب أن تكون سورة الغاشية.
  • أن يُكبّر المصلّي تكبيرات الزوائد، وهي ثلاث تكبيرات كما في الركعة الأولى.
  • أن يُكبّر المصلّي للركوع، ويكمل بقية أعمال الصلاة.

يرى فقهاء الحنفية أنه من الجائز تقديم تكبيرات الزوائد على القراءة في الركعة الثانية، ولكنّ الأولى عدم القيام بذلك.

إذا زاد الإمام في عدد تكبيرات الزوائد فوق ثلاث تكبيرات، يجب على المقتدي أن يتابعه في ذلك إلى ست عشرة تكبيرةً،
فإن زاد الإمام على ذلك فلا يُلزَم المقتدي متابعته.

على الطريقة الشافعية

  • أن يُكبّر المصلّي تكبيرة الإحرام.
  • أن يقرأ المصلّي دعاء الافتتاح. أن يُكبّر تكبيرات الزوائد، وعددها سبع تكبيرات، رافعاً يديه حذو مكبيه في كل تكبيرة، وتفصل بين كل تكبيرة والتي تليها مدة بقدر آية معتدلة، ويقول في هذه المدة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ويُسنُّ له أن يضع يده اليمنى على يده اليسرى، تحت صدره بين كل تكبيرتين.
  • أن يتعوّذ بالله، ثم يُبسمل، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ بعدها سورة أخرى، ويُسنّ أن يقرأ سورة (ق)، أو سورة الأعلى، أو سورة الكافرون.
  • أن يُكبّر للركوع، ويُكمل أعمال الركعة الأولى وما فيها من ركوع وسجود.
  • أن يُكبّرالمصلّي قائماً للركعة الثانية.
  • أن يُكبّر خمس تكبيرات، غير تكبيرة القيام.
  • أن يقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة أخرى، ويُسن أن تكون سورة القمر أو سورة الإخلاص.
  • أن يُكمل أعمال الصلاة وما فيها من ركوع وسجود.

عند المالكية:

ن يُكبّر المصلّي تكبيرة الإحرام.

أن يُكبّر تكبيرات الزوائد، وعددها ست تكبيرات.

أن يقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ بعدها سورة أخرى، ويُسنّ أن تكون سورة الأعلى.

أن يُكبّر للركوع، ثم يُتمّ أعمال الركعة الأولى.

أن يُكبّر قائماً للركعة الثانية.

أن يُكبّر تكبيرات الزوائد، وعددها خمس تكبيرات، عدا تكبيرة القيام.

أن يقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة الشمس.

أن يُكبّر للركوع، ويُتمّ أعمال الصلاة، وما فيها من ركوع وقيام وسجود وسلام.

 

مواضيع قد تعجبك