حكم الإفطار في رمضان لشدة الحر وما هي كفارته؟

حكم الإفطار في رمضان لشدة الحر

يعمل الكثير من الناس في شهر رمضان المبارك في درجات حرارة شديدة الارتفاع؛ نظرًا لأنهم مزارعين أو حمالين أو بنائين أو ما شبه، وهي الأعمال التي تتطلب تواجد العامل بها في الشمس ولا يستطع أن يعمل تحت ظل أو مراوح أو مكيفات، وهُنا قد تتساءل ما هو حكم الإفطار في رمضان لشدة الحر ؟ تابعنا في هذا المقال وسنجيب لك على هذا السؤال.

حكم الإفطار في رمضان لشدة الحر

بدايًة نحب أن نؤكد لك عزيزي القارئ أن الإفطار لمجرد شعورك بالمشقة، ولكنها مشقة يمكنك تحملها،
ولا تتسبب لك في أي ضرر لا تكون سبب أبدًا لإفطارك بل بالعكس إذا فعلت هذا ستكون قد اقترفت ذنبًا من كبائر الذنوب.
وبهذا فأنه لا يجوز لك الإفطار لشدة الحر؛ لأنه لا يُعتبر عذرًا في الشرع، ولكن يجوز الإفطار من شدة الحر في حال شعرت بالتعب الشديد وخشيت على نفسك من الهلاك
أو أن يتسبب استكمال الصوم لك في مرض ما فهُنا يجوز لك أن تفطر؛ واتضح هذا للمرداوي في “الإنصاف”:
“الْمَرِيضُ إذَا خَافَ زِيَادَةَ مَرَضِهِ، أَوْ طُولَهُ، أَوْ كَانَ صَحِيحًا، ثُمَّ مَرِضَ فِي يَوْمِهِ، أَوْ خَافَ مَرَضًا لِأَجْلِ الْعَطَشِ أَوْ غَيْرِهِ، فَإِنَّهُ يُسْتَحَبُّ لَهُ الْفِطْرُ، وَيُكْرَهُ صَوْمُهُ وَإِتْمَامُهُ إجْمَاعًا.”

حكم الإفطار في رمضان لشدة الحر

كفارة الإفطار في رمضان لشدة الحر

إن كفارة الفطر في نهار رمضان لشدة الحر، هي:
-صيام اليوم أو الأيام الذي أفطرت فيها بعد انتهاء الشهر، وقبل قدومه في العالم الذي يليه، وهذا في حال تواجد عذر من الأعذار التي ذكرناها في الأعلى.
-أما إذا أفطرت لنفس السبب ولكن دون عذر مما ذكرناه في الأعلى..
فعليك بالاستغفار أولًا وأن تتوب إلى الله؛ لارتكابك لإثمًا عظيمًا،
وأن تصوم اليوم الذي أفطرت فيه أو الأيام، وفي كلتا الحالتين فليس عليك كفارة.
تذكر عزيزي القارئ أن هذا الكلام عائد إلى حالة إفطارك بسبب شدة الحرارة وليس لسبب آخر.

اقرأ أيضًا: السن المناسب لصيام الأطفال رمضان وكيفية تشجيعهم عليه

أدعية قصيرة لشهر رمضان مكتوبة

  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  •  اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالآفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.
  •  اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ،
    يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.
  •  اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.
  •  اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.
  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.

حكم الإفطار في رمضان لشدة الحر

اعرف أيضًا: طرق لختم القرآن في رمضان وفضل ودعاء ختمه

أدعية قصيرة لشهر رمضان
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً،
    يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.
  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ،
    يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ أطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

قد يعجبك أيضًا: هل تفطر الحامل في شهر رمضان وما هي كفارة إفطارها

مواضيع قد تعجبك