سنن عيد الأضحى 1444 لغير الحاج

سنن عيد الأضحى 1444 لغير الحاج

تُريد أن تتم أعمالك الصالحة في العشر من ذي الحجة بالبحث عن سنن عيد الأضحى 1444 لغير الحاج عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنعرضها لك.

سنن عيد الأضحى 1444 لغير الحاج

من الأعمال التي يمكنك القيام بها في عيد الأضحى كان يفعلها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما يلي:

  • صيام يوم عرفة: ويكفر صيام هذا اليوم ذنوب العام الذي يسبقه والعام الذي يليه؛
    فقال الرسول، صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله
    أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.”
  • روى الترمذي في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي… ومن السُنة الأكل من الأضحية؛ فعن بريدة، رضي الله عنه، قال: “كان النبي، صلى الله عليه وسلم، لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من أضحيته.
  • الإكثار من التهليل والتكبير والتحميد؛ فقال الرسول، صلى الله عليه وسلم:
    “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر،
    فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”، ويكون التكبير المقيد، بعد كل
    صلاة من الصلوات المفروضة، بدايةً من فجر يوم عرفة وحتى عصر آخر يوم من أيام التشريق، فضلًا عن التكبير المطلق، وهو من السنن المهجورة، ويكون  من أول يوم
    من أيام ذي الحجة وحتى عصر آخر يوم من أيام التشريق في كل وقت وكل مكان.
  • الابتعاد التام عن قص شعره وأظافره؛ فقال الرسول، صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره”، وفي رواية: “فلا يأخذن شعراً ولا يقلمنَّ ظفراً.”
    نستكمل معكم في السطور التالية.. يمكنكم كذلك قراءة المزيد عن: سنن عيد الأضحى المبارك 2023 للحاج وغير الحاج

سُنن عيد الأَضحى 2023 لغير الحاج

  • من السنة لمن صلى العيد الرجوع من طريق آخر غير الطريق الذى ذهب منه، وهذا ثابت من هدي النبي صلى الله عليه وسلم؛ جاء في الإنصاف للمرداويقوله (وإذا غدا من طريق رجع في أخرى) هذا المذهب، وعليه جماهير الأصحاب وقطع به كثير منهم، وقيل: يرجع في الطريق الأقرب إلى منزله، ويذهب في الطريق الأبعد.
  • أداء صلاة العيد: فهي سُنة مؤكدة، وإلى هذا ذهب الشافعية والمالكية، قال الشيرازي: ( صلاة العيد سنة )، وقال في التاج والإكليل: ( صلاة العيد سنة مؤكدة ) ودليلهم على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح للأعرابي – وكان قد ذكر له الرسول صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس – فقال له: هل عليَّ غيرهنَّ؟ قال: لا، إلا أن تطوع. متفق عليه.
  • الأضحية: أوضح أهل العلم أن الأضحية سُنّة مؤكدة وليست واجبة ويُكره تركها لمن يقدر عليها.
  • يسن للمسلم أن يلبس في العيد أجمل الثياب؛ إعلانًا للفرح والسرور، وإظهارًا لنعم الله في ذلك اليوم العظيم.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم سنن عيد الأضحى 1444 لغير الحاج.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال تريدون معرفته.. إذا رغبتم في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك قراءة: ذي الحجة “إليك كل ما يخص هذا الشهر من أول يوم وحتى انتهاء جميع مناسك الحج”

مواضيع قد تعجبك