موعد صيام الستة البيض 1444

موعد صيام الستة البيض 1444

أوصانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصيام الست من شوال، ورغب في صيامه فقال -صلى الله عليه وسلم-:
«مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ»، لذا تعرض لكم منصة “تريندات” في هذا المقال،
موعد صيام الستة البيض 1444.. تابعونا

موعد صيام الستة البيض 1444

  • يبدأ صيام 6 أيام من شوال من ثاني أيام شهر شوال، لأنّه يحرم صيام أول يوم في العيد.
  • يتم تحديد موعد صيام الستة البيض 1444 بعد رؤية هلال شهر شوال 1444، فقد يكون الخميس 20 أبريل 2023 الموافق 29 رمضان 1444 هو المتمم للشهر الكريم، ويكون يوم الجمعة 21 أبريل هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر، وبناء على ذلك فمن الجائز صيام الست من شوال بداية من ثاني أيام عيد الفطر الموافق السبت 22 أبريل 2023.
  • وفي حال كان شهر رمضان كاملًا، فعليه يكون موعد صيام السنتة البيض 2023 بداية من يوم الأحد الموافق 23 أبريل.

لماذا سمي 6 البيض بهذا الاسم؟

  • أوضح أهل العلم أن المقصود بالأيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.
  • وقد سميت بذلك لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ويستحب صيامها.
  • أما صيام الست من شوال فمستحب أيضاً، كما هو مذهب الشافعي وأحمد وداود وموافقيهم، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. أخرجه أحمد ومسلم وأصحاب السنن عن أبي أيوب الأنصاري.
    ويجوز صيامها متتابعة ومتفرقة في أول شوال أو وسطه أو آخره، قال ابن قدامة في المغني: ( فلا فرق بين كونها متتابعة أو متفرقة في أول الشهر أو في آخره لأن الحديث ورد بها مطلقاً من غير تقييد، ولأن فضيلتها لكونها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوماً، والحسنة بعشر أمثالها فيكون ذلك كثلاثمائة وستين يوماً.
  • ولا تسمى الست البيض، وليس لهذه التسمية أصل، والله أعلم.

هل يجوز صيام الست من شوال بعد العيد مباشرة؟

  • نعم، يجوز، صيام الست البيض بداية من ثاني أيام شهر شوال.
  • قال البخاري رحمه الله، بَاب صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ: ثم روى (1992) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ ، وَالنَّحْرِ .
  • وبناء على ما سبق أوضح أهل العلم أن يوم الفطر يوم واحد فقط ، وهو الذي يحرم صومه، أما اليوم الثاني أو الثالث من شوال فلا يحرم صومهما ، فيجوز صومهما عن قضاء رمضان أو تطوعاً.. والله أعلم .

والآن بعد أن تعرفنا معًا على موعد صيام الستة البيض 1444، نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم، .. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على هذا المقال: سنن عيد الفطر المبارك قبل صلاة العيد وبعدها

مواضيع قد تعجبك