كيفية صلاة التراويح 11 ركعة وأدعية تُقال فيها

كيفية صلاة التراويح 11 ركعة

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، وفي هذا الصدد نعرض لكم كيفية صلاة التراويح 11 ركعة في السطور التالية من هذا المقال؛ فتابعونا.

كيفية صلاة التراويح 11 ركعة

  • اتضح كيفية صلاة التراويح من حديث السيدة عائشة -رضي الله عنها-؛ فقالت:
    “ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا
    فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا فقلت يا رسول الله أتنام قبل أن توتر قال يا عائشة إن عينيَّ تنامان ولا ينام قلبي”
    وذلك عندما سألها أبي سلمة بن عبد الرحمن: “كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟”
    وعليه يمكنك صلاة التراويح ركعتين ركعتين؛ ليكونوا في تمامهم 8 ركعات؛ بعد ذلك تُصلي ركعتين شفع، وأخيرًا تصلي ركعة منفردة، وهي ركعة الوتر.
  • ويمكن أن تُزيد عن 11 ركعة؛ فعن ابن عمر أن رجُلًا سأل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن صلاة الليل فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى.”
  • وتُصلى صلاة التراويح مثل أية صلاة أخرى، ويمكن للمصلى أن يحدد ما يود قراءته فيها، وهذا بعد قراءة سورة الفاتحة بالطبع، ويرغب الكثيرون في ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان من خلال قراءته في صلاة التراويح فيقرأ كل يوم جزء؛
    فختم القرآن سُنة في التراويح، وإذا قرأ الإمام جزء من القرآن كل ليلة أي ربعًا في كل ركعة ليختم القرآن في التراويح ليس بدعة بل مستحب عند أصحاب المذاهب الأربعة، وأفتى ابن الصلاح وابن عبد السلام بأن ختم القرآن الكريم في مجموعها أفضل من قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات في كل ركعة.
    تابعونا في السطور التالية.

متى تصلى التراويح؟

  • تُصلى صلاة التراويح بعد تأدية صلاة العشاء، وصلاتها جماعة في المسجد سُنة عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، إلا أنه تركها بعد ذلك خشية على أمته من أن تُفرض عليهم؛ وظهر ذلك من حديث السيدة عائشة -رضي الله عنها-؛ فقالت: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس، فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد ثم قال: أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، ولكني خشيت أن تفرض عليكم، فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك.”

أما الآن، نعرض لكم أدعية يمكنكم الدعاء بها في صلاة التراويح.. يمكنكم كذلك التعرف إلى مزيد من المعلومات عن: كيفية صلاة التراويح والشفع والوتر

أدعية صلاة التراويح

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم، اللهم ارحمنا إذا نُسي اسمنا ولم يذكرنا ذاكر
    ولم يزرنا زائر، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين.
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته،
    ولا كربًا إلا نفسته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته،
    ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية.
  • اللهم أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وادخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

أجمل أدعية تقال في صلاة التراويح

  • اللهم طهًر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب
    وأعيننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا
    رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • الله أنت السلام ومنك السلام، وإليك يرجع السلام، فأحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، لك مماتها ومحياها.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم كيفية صلاة التراويح 11 ركعة.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال تريدون معرفته.. إذا رغبتم في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: من الأمور التي لا تفسد الصيام

مواضيع قد تعجبك