أحب الاعمال في ليلة نصف شعبان 2023-1444

أحب الاعمال في ليلة نصف شعبان

نعيش اليوم أجواء ليلة من الليالي المباركة وهي ليلة الـ 15 من شهر شعبان، لذا قررنا أن نخصص هذا المقال،
لنوضح لكم أحب الاعمال في ليلة نصف شعبان وما ورد في فضلها.. تابعونا

أحب الاعمال في ليلة نصف شعبان

  • قال فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر رحمه الله، أنه قد ثبت أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ احتفل بشهر شعبان، وكان احتفاله بالصوم، أما قيام الليل فالرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ كان كثير القيام بالليل في كل الشهر، وقيامه ليلة النصف كقيامه في أية ليلة.
  • ويؤيد ذلك ما ورد في بعض الأحاديث وإن كانت ضعيفة فيؤخذ بها في فضائل الأعمال،
    فقد أمر بقيامها، وقام هو بالفعل على النحو الذي ذكرته عائشة.
  • وكان هذا الاحتفال شخصيًا، يعني لم يكن في جماعة، والصورة التي يحتفل بها الناس اليوم لم تكن في أيامه ولا في أيام الصحابة ، ولكن حدثت في عهد التابعين.
  • يذكر القسطلاني في كتابه “المواهب اللدنية” ج2ص 259 أن التابعين من أهل الشام كخالد بن معدان ومكحول كانوا يجتهدون ليلة النصف من شعبان في العبادة، وعنهم أخذ الناس تعظيمها، ويقال إنهم بلغهم في ذلك آثارٌ إسرائيلية. فلما اشتهر ذلك عنهم اختلف الناس، فمنهم من قبله منهم، وقد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مُلكية، ونقله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن فقهاء أهل المدينة، وهو قول أصحاب مالك وغيرهم، وقالوا: ذلك كله بدعة. ثم يقول القسطلاني: اختلف علماء أهل الشام في صفة إحيائها على قولينِ، أحدهما: أنه يُستحب إحياؤها جماعةً في المسجد، وكان خالد بن معدان ولقمان بن عامر وغيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم ويَتبخَّرُونَ ويكتحلون ويقومون في المسجد ليلتهم تلك، ووافقهم إسحاق بن راهويه على ذلك وقال في قيامها في المساجد جماعة : ليس ذلك ببدعة،نقله عنه حرب الكراماني في مسائله. والثاني: أنه يكره الاجتماع في المساجد للصلاة والقصص والدعاء ولا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصَّة نفسه، وهذا قول الأوزاعي إمام أهل الشام وفقيههم وعالمهم.

فضل ليلة النصف من شعبان

  • أوضح أهل العلم أن ليلة النصف من شعبان، لم يأت فيها حديث وصل إلى درجة الصحة.
  • كما أوضحوا أيضًا أن هناك بعض الأحاديث التي حسنها بعض العلماء، وبعضهم ردها وقالوا بأنه لم يصح في ليلة النصف من شعبان أي حديث، فإن قلنا بالحسن، فكل ما ورد أنه يدعوا العبد في هذه الليلة، ويستغفر الله عز وجل، أما صيغة دعاء معين فهذا لم يرد.

ليلة النصف من شعبان 2023

  • أوضحت دار الافتاء المصرية أن ليلة النصف من شعبان للعام الميلادي 20233 تبدأ بمشيئة الله من مغرب الإثنين 6-3-2023 م وتنتهي فجر الثلاثاء 7-3-2023 م.
  • ومن المستحب الإكثار فيها من الدعاء، ويفضل الإستعانة من الأدعية المستحبة والمأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل الآتي:
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

والآن بعد أن تعرفنا معًا على موعد ليلة نصف شعبان 2023، نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم، .. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على هذا المقال: إحياء ليلة النصف من شعبان بدعة ؟ دار الإفتاء تجيب وأفضل الأعمال والأدعية

مواضيع قد تعجبك