فوائد سورة هود للزواج

معجزات سورة هود

انتشرت مؤخرًا الكثير من الأقاويل عن فوائد قراءة بعض سور القرآن الكريم بعدد معين أو في أوقات معينة لقضاء الحوائج،
مثل سعة الرزق أو الحمل وغيرها من الأمور، وتعد سورة هود واحدة من تلك السور، لذا قررنا أن نخصص هذا المقال
لنوضح لكم أصح ما صرح به أهل العلم حول فوائد سورة هود للزواج.

فوائد سورة هود للزواج

  • أوضح أهل العلم أن السنة النبوية الصحيحة لم يرد فيها ما يشير لفوائد سورة هود للزواج،
    أو أى سورة أخرى من سور القرآن الكريم.
  • كما أوضحوا أيضًا أن هذا الأمر من البدع المحدثة، فالتحديد بهذا الشكل بابه التوقيف وليس متروكا للاجتهادات.
  • ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم.. متفق عليه، ولم يقل فليقرأ سورة كذا أو كذا.

فضل قراءة سورة هود يوميا

  • أوضح أهل العلم أن السنة النبوية الصحيحة لم يرد فيها ما يشير لفضل قراءة سورة هود يوميا.
  • كما أوضحوا أيضًا أنها سورة عظيمة، تدفع قارئها للتدبر والتأمل لما قص الله فيها من أخبار الأمم وأنباء الرسل،
    وتحمل الآيات تثبيت لقلوب المؤمنين وإرهاب الطغاة المعاندين، ولذلك قال في آخرها: وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ {هود: 120}. ولما فيها من الإخبار عن يوم القيامة وأحواله وأهواله.
  •  أخرج الترمذي وحسنه وابن المنذر والحاكم وصححه من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت. قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت.
  • كما أخرج الطبراني وابن مردويه بسند صحيح كما قال السيوطي في الدر المنثور عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله قد شبت قال: شيبتني هود وأخواتها.
  • وقد روي الأمر بقراءتها يوم الجمعة ولا يصح، رواه البيهقي عن كعب مرسلا.
  •  وعن واثلةَ بنِ الأسقعِ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعطيتُ مكانَ التوراةِ السبعَ الطِّوالَ، ومكانَ الزبورِ المئينَ، ومكانَ الإنجيلِ المثاني، وفُضِّلْتُ بالمفَصَّلِ. رواه الطبراني والبيهقي وحسنه الألباني. وهذه السورة من المئين لأن عددها يزيد على مائة آية. ولم نقف في فضلها على شيء غير ما ذكرناه.

معجزات سورة هود

  • أوضح أهل العلم أن جميع الأنبياء قد أيدهم الله سبحانه وتعالى بالمعجزات الباهرة، والبراهين الساطعة، التي فيها كفاية للدلالة على أنه رسول من عند الله تعالى يجب تصديقه والإيمان بمن أرسله.
  • وقد استدلوا على ذلك بقوله تعالى:{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} {الحديد:25}،.
  • وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحياً أوحاه الله إلي، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة.
  • وفيما يتعلق بمعجزة سيدنا هود عليه السلام، فقد أوضح أهل العلم أن معجزته العظمى كانت قوة ثقته بالله تعالى وتوكله عليه واعتماده، مما جعله لا يبالي بقوة قومه وشدة بطشهم وعتوهم، فتحداهم علنًا بتلك المعجزة الباهرة قائلًا لهم، هذه بينتي التي جئتكم بها، قال الله تعالى قاصًا علينا ما دار بينهم في السورة التي سميت باسمه عليه السلام: {قَالُوا يَاهُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ * إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ * مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} {هود:56}، [هود: 53-56].

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم، ويسعدنا مشاركتكم لنا في التعليقات

مواضيع قد تعجبك