شهر شعبان وفضله وأفضل الأعمال فيه

إذا كنت ترغب في معرفة بعض المعلومات عن شهر شعبان وفضله ؛ حتى تخرج من هذا الشهر وأنت فائز به، مغفور لك، مستعد لشهر رمضان المبارك؟ فقط تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لتتعرف إليها.

شهر شعبان وفضله

  • يتضح فضل شهر شعبان في أنه تُرفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، فقال النسائي عن أسامة بن زيد، رضي الله عنهما، إنه سأل النبي، صلى الله عليه وسلم: لم أَرَكَ تصوم من شهر من الشهور، ما تصوم من شعبان فقال الرسول: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم.”

أما في السطور التالية نعرض لكم أفضل الأعمال في شهر شعبان، وأدعية.. يمكنكم كذلك قراءة: ماذا يجب ان نفعل في شهر شعبان 1444 ؟

أفضل الأعمال في شَهر شعبان

  • الإكثار من الصيام اقتداءً بالرسول، صلى الله عليه وسلم.
  • قراءة القرآن والإكثار منها قدر المستطاع، وزيادة الورد من القرآن الكريم.
  • الإكثار من ذكر الله وطاعته.
  • الإكثار من صلاة النوافل، والإطالة فيها قدر المستطاع حتى لا يمل العبد من صلاة التراويح أو يستثقلها.

دعاء على الظالم في شعبان

  • يا رب اللهم انتقم من كل من ظلمني ومن كل ظالم في ليلة ﻻ أخت لها، وساعة ﻻ شفاء منها، وبنكبة ﻻ انتعاش معها، وبعثرة ﻻ إقالة منها، ونغّص نعيمه، وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى، وقدرتك التي هي فوق كل قدرة، وسلطانك الذي هو أعزّ من سلطانه، واغلبه لي بقوّتك القوية، وامنعني منه بمنعك الذي كل خلق فيها ذليل، وابتله بفقر ﻻ تجبره، وبسوء ﻻ تستره، وكله إلى نفسه فيما يريد، إنّك فعّال لما تريد.
  • اللهم عليك بمن ظلمني وحرمني اللهم أنزل عليه غضبك وسخطك واسلبهم حلمك وأرنا فيهم بطشك وقوتك اللهم أنهم لا يعجزونك يا رب السموات والأرض اللهم جمد الدماء في عروقهم اللهم شل أركانهم وشل إيمانهم واجعل هواهم حما وأيامهم غما اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر.
  • يا ربّ اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • اللهم حصن عائلتي ونفسي وأحبتي بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد
    الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين وعبث العابثين.

أدعية الرزق في شهر شعبان

  • اللهم لا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك
    بل تفرد لي بحاجتي، وتولني برحمتك فإنك إن وكلتني إلي نفسي عجزت عنها
    وإن وكلتني إلي خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك
    يا الله أغنني وابسط لي واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم واجعل
    رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني
    في كل حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه
    طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي
    وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندي يا عظيم فإنك واسع كريم.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر.. اسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا
    من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، عند بابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم شهر شعبان وفضله.. سائلين المولى، عز وجل، أن يغفر لكم ولنا في هذا الشهر المبارك.. أما إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن شاركونا إياه في التعليقات لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة: دعاء شهر شعبان