هل تبحث عن موعد ليلة نصف شعبان 2023-1444؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فأنت في المكان الصحيح،
فسوف نوضحه لك من خلال هذا المقال.. تابعنا

موعد ليلة نصف شعبان 2023

  • يبدأ شهر شعبان للعام الهجري 1444 في النصف الثاني من شهر فبراير،
    وتحديدًا يوم الثلاثاء الموافق 21 من شهر فبراير الجاري.
  • وبناءًا على ذلك تكون ليلة النصف من شعبان يوم الإثنين الموافق 6 مارس المقبل.

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

  • أوضح أهل العلم أن من المستحب للمسلم أن يحرص على الطاعة في هذه الليلة بقيامها، والتخلي عن الشرك أكبره وأصغره،.
  • كما يجب عليه الصفح عن إخوانه حتى ينال هذا الفضل، ويجب عليه اجتناب المحدثات:
    فكل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف.
  • فقد استحب بعض الفقهاء قيام هذه الليلة لتعرض المؤمن إلى رحمة الله ومغفرته.
  • وقد ذكر الإمام ابن تيمية أن طوائف من السلف كانوا يقومونها، وإنما كره بعض السلف الاجتماع لها في المسجد، وعدوا ذلك من البدع.
  • أما ما يفعله كثير من المسلمين من إحداث صلاة فيها بعدد مخصوص وقراءة مخصوصة فهو بدعة محدثة،
    يقول الإمام النووي: الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب، وهي ثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب، وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة، وهاتان الصلاتان بدعتان ومنكران قبيحان، ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب، وإحياء علوم الدين، ولا بالحديث المذكور فيهما فإن كل ذلك باطل . اهـ. من المجموع.
  • والحديث الذي أشار إليه رحمه الله هو ما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في هذه الليلة خمس عشرة من شعبان مائة ركعة أرسل الله إليه مائة ملك، ثلاثون يبشرونه بالجنة، وثلاثون يؤمنونه من عذاب النار، وثلاثون يدفعون عنه آفات الدنيا، وعشرة يدفعون عنه مكائد الشيطان” وهو حديث باطل، كما قال الإمام النووي رحمه الله.
  • كما قال ابن رجب في لطائف المعارف: ( وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها. وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز).
  • وقال ابن تيمية رحمه الله: ( وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة).
  • كما قال الشافعي رحمه الله: بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان.

حكم صيام النصف من شعبان

أوضح أهل العلم أن صيام يوم النصف من شعبان فيسن على أنه من الأيام البيض الثلاثة، وهي: الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، لا على أنه يوم النصف من شعبان، فإن حديث الصيام فيه لا يصلح للاحتجاج، بل هو حديث موضوع،
وهو قوله (إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها)

والآن بعد أن تعرفنا معًا على موعد ليلة نصف شعبان 2023، نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم، .. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على هذا المقال: هل يستجاب الدعاء في شهر شعبان وما فضل ليلة النصف من شعبان؟