تحليل PCT ما هو وما طرق العلاج الخاصة بتعفن الدم؟

rdw-sd

تحليل PCT البروكالسيتونين هو مقدمة لهرمون الكالسيتونين والذي يتم إنتاجه بشكل أساسي في ظروف التمثيل الغذائي العادية بواسطة الخلايا C في لب الغدة الدرقية وبدرجة أقل بواسطة خلايا الغدد الصماء العصبية الأخرى.

يحتوي دم الأفراد الأصحاء على مستويات منخفضة جدًا من معاهدة التعاون بشأن البراءات.

تحليل PCT

  • البروكالسيتونين (PCT) وهو بروتين يتكون من 116 من الأحماض الأمينية ، هو الببتيد السلائف من الكالسيتونين، وهو هرمون يتم تصنيعه بواسطة الخلايا المجاورة للجراب C في الغدة الدرقية ويشارك في توازن الكالسيوم.
  • وينشأ البروكالسيتونين من مادة بيبروكالسيتونين المشقوقة بالإندوبيبتيداز.
  • هناك عدد قليل جدًا من البيانات حول مستويات البروكالسيتونين في الدم (PCT) في مرضى السل الرئوي (PTB) غير المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • لا يرتفع مصل PCT بشكل معتاد في مرضى PTB السلبيين لفيروس نقص المناعة البشرية وهو مؤشر حيوي مفيد للتمييز بين PTB و CAP ومع ذلك عندما يكون المصل PCT خارج النطاق الطبيعي، فهو علامة تنبؤية سيئة.
  • يتم تصنيف نتائج التحليل إلى عدة مراحل وهي:
  1. عادي: من 0 إلى 0.05 ميكروغرام لكل لتر (ميكروغرام / لتر)
  2. خطر منخفض للإصابة بالإنتان: أقل من 0.5 ميكروغرام / لتر
  3. الإنتان المحتمل: بين 0.5 ميكروغرام / لتر و 2 ميكروغرام / لتر
  4. مخاطر متوسطة إلى عالية للإنتان: 2 ميكروغرام / لتر و 10 ميكروغرام / لتر
  5. تعفن الدم الشديد: 10 ميكروغرام / لتر أو أكثر

بماذا يفيد تحليل البروكالسيتونين؟

  • مفيد لتشخيص تجرثم الدم وتسمم الدم عند البالغين والأطفال (بما في ذلك حديثي الولادة)
  • تشخيص التورط الكلوي في التهابات المسالك البولية عند الاطفال
  • العدوى البكتيرية لدى مرضى قلة العدلات
  • تشَخيص الصدمة الإنتانية ، وتصنيفها إلى طبقات ، ومراقبتها
  • تشخيِص العدوى الثانوية الجهازية بعد الجراحة والصدمات الشديدة والحروق وفشل الأعضاء المتعددة
  • التشخيص التفريقي لالتهاب السحايا الجرثومي مقابل التهاب السحايا الفيروسي
  • التشخِيص التفريقي للالتهاب الرئوي البكتيري المكتسب من المجتمع مقابل الالتهاب الرئوي الفيروسي
  • مراقبة الاستجابة العلاجية للعلاج المضاد للبكتيريا

البروكالسيتونين

إن تطوير مقاومة مضادات البكتيريا وارتباطها بالإفراط في استخدام المضادات الحيوية يجعل من الضروري تحديد علامة حيوية محددة وحساسة لتشخيص العدوى البكتيرية وتوجيه العلاج بالمضادات الحيوية.

قد يلعب البروكالسيتونين (PCT) بصفته مؤشرًا حيويًا للإنتان دورًا في توجيه العلاج بالمضادات الحيوية في المستشفيات. كان الهدف من التحليل التلوي الحالي هو تحليل فائدة معاهدة التعاون بشأن البراءات على مختلف النتائج التي تهم المرضى.

بعد التحفيز المؤيد للالتهابات (خاصة العدوى البكتيرية الجهازية) يتم إنتاج PCT بواسطة أنواع عديدة من الخلايا. تؤثر معاهدة التعاون بشأن البراءات على الاستجابة المناعية عن طريق تعديل تحريض السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.

كما أنه يعمل بمثابة كيموكين، مما يؤثر على هجرة الخلايا الوحيدة والخلايا المتني إلى موقع الالتهاب. تلعب معاهدة التعاون بشأن البراءات دورًا في تقلص الأوعية الدموية من خلال تثبيط أو تنشيط تحريض سينسيز NO المحرض.

لذلك توجد زيادة في مستويات PCT في المرضى الذين يعانون من الإنتان الجرثومي، وخاصة الإنتان الشديد والصدمة الإنتانية. تم اقتراح معاهدة التعاون بشأن البراءات كأداة لتوجيه القرارات المتعلقة بمتطلبات المضادات الحيوية.

كواسم حيوي للعدوى فإنه يحتوي على العديد من الخصائص المثالية بما في ذلك الارتفاع السريع في الاستجابة للتحفيز والانخفاض في الاستجابة للسيطرة على العدوى.

علاج البروكالسيتونين 

إذا كان المريض يتناول جرعة عالية من العلاج بالبيوتين (> 5 ملغ / يوم)، اسحب عينة بعد 8 ساعات على الأقل من آخر جرعة
تتطلب طلبات البروكالسيتونين دائمًا عينة جديدة.

لا يمكن إضافة الاختبار إلى عينة موجودة بالفعل في المختبر بسبب خطر الترحيل، للبالغين، يؤخذ 3.5 مل من الدم في أنبوب جل أعلى الصدأ.

يُعرف اختبار البروكالسيتونين باسم PCT وهو فعال للغاية في تشخيص الإنتان البكتيري. Procalcitonin هو سلائف الببتيد لهرمون الكالسيتونين ويتكون من 116 من الأحماض الأمينية.

عادة ما تنتجها الغدة الدرقية. تزداد مستويات PCT في الدم بسبب العدوى البكتيرية الشديدة حيث تبدأ الخلايا المناعية أيضًا في إنتاجها. تعتبر معاهدة التعاون بشأن البراءات أفضل واصم حيوي لتشخيص الالتهاب الجهازي الشديد والعدوى والإنتان.

يُطلب إجراء هذا الاختبار أيضًا في حالة الالتهاب الرئوي أو التهاب السحايا ولتشخيص التهابات المسالك البولية عند الأطفال.

تعفن الدم
  • البروكالسيتونين (يُسمى أيضًا تسمم الدم) هو الاستجابة الشديدة لجهاز المناعة لديك للعدوى، عادةً من البكتيريا. يحدث الإنتان عندما تنتشر العدوى التي أصبت بها بالفعل في مجرى الدم وتؤدي إلى تفاعل متسلسل في جميع أنحاء الجسم.
  • يسبب الالتهاب والجلطات الدموية. بدون علاج سريع يمكن أن يؤدي تعفن الدم بسرعة إلى تلف الأنسجة أو فشل الأعضاء أو حتى الموت.

كيف يبدأ تسمم الدم؟

  •  تبدأ العدوى التي تؤدي إلى تعفن الدم في الرئتين أو المسالك البولية أو الجلد أو الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد اختبار البروكالسيتونين مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في تشخيص ما
  • إذا كان لديك تعفن الدم من عدوى بكتيرية أو إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالإنتان. قد يساعدك هذا في الحصول على العلاج المناسب بسرعة قبل أن تسوء حالتك.

ما هو البروكالسيتونين ؟

يستخدم اختبار البروكالسيتونين في الغالب إذا كنت مريضًا بشكل خطير ويعتقد مزودك أنك قد تكون مصابًا بعدوى جهازية (عدوى تؤثر على جسمك بالكامل).

يساعد الاختبار في معرفة ما إذا كانت البكتيريا أو الفيروسات تسبب العدوى. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد اختبار البروكالسيتونين في معرفة الفرق بين الالتهاب الرئوي البكتيري والفيروسي.

هذا مهم لأن المضادات الحيوية قد تساعد في الالتهابات البكتيرية ولكن ليس الالتهابات الفيروسية

تحليل pct منخفض
  • إذا كانت المستويات المنخفضة لتحليل البروكالسيتونين هذا يعني أن المريض المصاب بأي مرض خطير إلى أنه غير معرض لخطر الإصابة بتعفن الدم الشديد أو الصدمة الإنتانية، ومع ذلك لا يجب أن يستبعد الطبيب هذه الحالة.
  • والأعراض التي كان يعاني منها المريض قد تكون ناتجة عن أي سبب أخر غير العدوى البكتيرية، ربما نكون عدوى فيروسية.
  • وأيضًا يشير انخفاض مستوى البروكالسيتونين إلى أن العدوى موضعية ولم تنتشر وتتحول إلى عدوى جهازية أو أن العدوى الجهازية عمرها أقل من ست ساعات فقط.
تحليل pct مرتفع
  • بينما في حالة مستوى البروكالسيتونين المرتفع فهناك احتمال كبير للإصابة بالإنتان، أو الصدمة الإنتانية وهذا يمكن أن تظهر مستويات عالية من البروكالسيتونين لدى الأشخاص المصابون بعدوى بكتيرية خطيرة مثل التهاب السحايا.
  • لكن إذا لم يكن الارتفاع كبيرًا فقد تكون حالة غير خطيرة أو عدوى مبكرة، وقد تظهر مستويات مرتفعة لدى الأطفال المصابين بعدوى الكلى.
  • تظهر مستويات عالية جدًا من البروكالسيتونين لدى الأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية النخاعي
  • هذا التحليل لا يستخدم لتشخيص حالات سرطان الغدة الدرقية، وبوجه عام تحليل pct لا يعتبر بديلًا عن التحاليل المعملية الأخرى ولا اختصارات تحليل الدم لكنه يساعد في الاكتشاف المبكر لبعض أنواع العدوى.
  • ويعد الاكتشاف المبكر للعدوى البكتيرية الجهازية  مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي أو التهاب السحايا الجرثومي أمرًا مهمًا للغاية حتى يمكن علاج المريض بسهولة
  • لكن استخدام المضادات الحيوية في علاج الحالات غير البكتيرية قد يؤدي لتأخر الشفاء، وقد يسبب ظهور بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية.

مواضيع قد تعجبك