rdw-cv كورونا

هل يوجد علاقة لتحليل rdw-cv كورونا بإصابتك بالفيرو من عدمه هذا ما سوف نستعرضه لك في المقال التالي وأبرز الاسباب وراء ارتفاع خلايا الدم الحمراء أو انخفاضها.

rdw-cv كورونا

RDW المقصود به قياس منحنيات توزيع خلايا الدم الحمراء في الجسم الناتجة عن أجهزة تحليل الدم الآلي وهو مؤشر على التباين في حجم كرات الدم الحمراء داخل عينة الدم.

  • ويستخدم RDW جنبًا إلى جنب مع المؤشرات (MCV ،MCH ،MCHC) وذلك لوصف مجموعة من كرات الدم الحمراء. يقيس RDW انحراف عرض RBC، وليس العرض الفعلي أو حجم الخلايا الفردية.
  • قياسات RDW تستخدم في الوقت الحالي بهدف عرض توزيع الخلية الحمراء، معامل الاختلاف (RDW-CV) وعرض توزيع الخلية الحمراء – الانحراف المعياري (RDW-SD).

ارتفاع معدّل تحليل rdw-cv

يوجد رابط بين ارتفاع معدّل تحليل الـ rdw-cv عن الطبيعيّ وإصابتك بفيروس كورونا، يوضح التحليل في تقييم شدّة الإصابة بالعدوى والمضاعفات المصاحبة لها.

الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدّل rdw-cv في الجسم، والعديد منها لا يستدعي القلق ويمكن علاجه بسهولة، لذا أنصحكِ بمراجعة الطبيب لتحديد سبب الارتفاع والعلاج المناسب:

  • فقر الدم.
  • سوء التغذية.
  • انخفاض مستوى الحديد في الجسم.
  • انخفاض مستوى فيتامين ب12 أو حمض الفوليك.
  • بعض اضطرابات الكبد.
  • بعض اضطرابات الكلى.

تنبيه هام: نتائج اختبار الدم RDW المرتفعة أو المنخفضة أو حتى الطبيعية لا توفر معلومات كافية بمفردها للطبيب الخاص بك لإجراء التشخيص،

لذا ننصحك باستشارة الطبيب الخاص بك عما تعنيه نتائج اختبار الدم RDW في ضوء النتائج الأخرى من اختبار CBC الخاص بك.

تحليل rdw-cv النسبة الطبيعية

  • يتراوح النطاق الطبيعي لـ RDW عادة من 11.5 إلى 15٪. وقد يختلف النطاق قليلاً بين المختبرات.
  • ومن الجدير بالذكر أن النتيجة الطبيعية تعني أن خلايا الدم الحمراء متشابهة في الحجم.
  • ومع ذلك، فإن RDW الطبيعي لا يعني غياب حالة مثل فقر الدم.
  • لذا سيقوم طبيبك بتفسير نتائجك جنبًا إلى جنب مع تاريخك الطبي ونتائج الاختبارات الأخرى.
RDW-CV

عبارة عن عملية حسابية تعتمد على كل من عرض منحنى التوزيع وحجم الخلية المتوسط. يتم حسابه بقسمة الانحراف المعياري لمتوسط ​​حجم الخلية على MCV للخلايا الحمراء وضربه في 100 للتحويل إلى نسبة مئوية

إذا أشارت نتائج الاختبار إلى إصابتك باضطراب مزمن في الدم، مثل فقر الدم،
فقد يتم وضعك في خطة علاجية لزيادة كمية الأكسجين التي يمكن أن تحملها خلايا الدم الحمراء،
اعتمادًا على حالتك التي حددها الطبيب، قد تحتاج إلى تناول مكملات الحديد وبعض الأدوية،
بالإضافة إلى بعض التغييرات في نظامك الغذائي، وننصحك بالتحدث مع الطبيب الخاص بك
قبل تناول أي مكملات أو إجراء أي تغييرات في خطة الأكل الخاصة بك..

 خلايا الدم الحمراء (RDW) 

إلى جانب أنواع مختلفة منها (RDW-CV أو RCDW و RDW-SD)، فهو مقياس لمدى التباين في حجم خلايا الدم الحمراء (RBC) الذي يتم الإبلاغ عنه كجزء من تعداد الدم الكامل القياسي.

يبلغ متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء 80-100 فيمتولتر، لكن أحجام الخلايا الفردية تختلف حتى في الدم السليم. ومع ذلك ، فإن بعض الاضطرابات تسبب تباينًا متزايدًا بشكل ملحوظ في حجم الخلية. تشير قيم RDW الأعلى إلى تباين أكبر في الحجم.

النطاق المرجعي الطبيعي لـ RDW-CV في خلايا الدم الحمراء البشرية هو 11.5-15.4٪. إذا لوحظ فقر الدم، غالبًا ما تستخدم نتائج اختبار RDW مع نتائج حجم الجسم العضلي المتوسط ​​(MCV) لتحديد الأسباب المحتملة لفقر الدم. يتم استخدامه بشكل أساسي للتمييز بين فقر الدم لأسباب مختلطة وفقر الدم لسبب واحد.

 

مواضيع قد تعجبك