ماذا يعني ارتفاع Rdw في الدم؟ وهل هو خطير؟

ارتفاع RDW وانخفاض MCV

يعد اختبار RDW جزء من تحليل الدم الشامل، الذي يكشف عن تواجد العديد من الأمراض، وفي هذا الصدد إذا كنت ترغب في معرفة إجابة سؤال: ماذا يعني ارتفاع Rdw في الدم؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنعرضها لك.

ماذا يعني ارتفاع Rdw في الدم؟

  • يعني ارتفاع RDW إلى تواجد أحد الأسباب التالية:
    -نقص في نسبة الحديد.
    -فقر الدم.
    -نقص في فيتامين ب12.
    -نقص في حمض الفوليك.
    -فقر الدم كبير الكريات الناجم عن نقص ب12 أو نقص الفوليك أسيد.
    -نقص في كريات الدم الحمراء وأن هذه الكريات حجمها أصغر من الحجم الطبيعي.

ننوه عزيزي القارئ إن قراءات الـ RDW؛ قد تختلف باختلاف العمر، واختلاف المركز الذي يتم الفحص به.

أما الآن، وبعدما عرضنا لكم إجابة سؤال: ماذا يعني ارتفاع Rdw في الدم؟؛ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنوضح لكم إجابة سؤال آخر، وهو: هل ارتفاع RDW خطير أم لا؟.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: ماذا يعني تحليل rdw-cv مرتفع أو منخفض؟

يشير ارتفاع تحليل RDW إلى أن هناك اختلاف كبير بين أحجام خلايا الدم الحمراء؛ ويعني هذا تواجد خلايا دم حمراء كبيرة جدًا وخلايا دم حمراء صغيرة جدًا أيضًا.

هل ارتفاَع RDW خطير؟

  • يكون ارتفاع RDW خطيرًا؛ لأن ارتفاع هذا التحليل قد يكون مؤشرًا على تواجد
    إحدى هذه المشاكل:
    -تواجد مشكلة تخص الغذاء.
    -الإصابة بأمراض الكبد.
    -الإصابة بأمراض القلب.
    -الإصابة بأمراض الكلى.
    -تواجد أمراض مزمنة مثل السكري.
    -نقص حمض الفوليك.
    -نقص فيتامين ب 12.
    -الإصابة بمرض السرطان.
    -الإصابة باضطرابات فقر الدم.

يعمل تحليل RDW-SD على قياس مدى تشتت أحجام كريات الدم الحمراء أو أقطارها عن المتوسط الطبيعي لها؛ فيساعد هذا التحليل في تشخيص الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

أما الآن، وبعدما أوضحنا لكم إجابة سؤال: هل ارتفاع تحليل RDW خطير أم لا؛ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال أيضًا لنوضح لكم المعدلات الطبيعية لهذا التحليل.. يمكنكم كذلك قراءة: أضرار ارتفاع RDW

  • يختلف المعدل الطبيعي لتحليل RDW وفقًا لاختلاف الجنس؛ فتكون النسبة الطبيعية عند الذكور: 11.9 حتى 15.5٪، في حين تكون عند الإناث: 11.8 إلى 15.6%.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن هذا التحليل، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص، كما أن تشابه التشخيص لا يعني صحته، وعليه احذر تناول أية أدوية قبل الرجوع إلى الطبيب.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: ماذا يعني ارتفاع Rdw في الدم؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا التحليل، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن: تحليل RDW

مواضيع قد تعجبك